الاثنين، يونيو 28

صعوبات التعلم

مفهوم صعوبات التعلم ( Learning disabilities )


هي عبارة عن اضطراب في العمليات العقلية أو النفسية الاساسية التي تشمل الانتباه والادراك وتكوين المفاهيم والتذكر وحل المشكلة ويظهر صداه في عدم القدرة على تعلم القراءة والكتابة والحساب وما يترتب عليه سواء في المدرسة أساساً أو فيما بعد من قصور في تعلم المواد الدراسية المختلفة .

تصنيف صعوبات التعلم
يمكن تصنيف صعوبات التعلم إلى مجموعتين من الصعاب : -
أولاً : صعوبات التعلم النمائية أو النفسية :
وهي صعوبات تتعلق بنمو القدرات العقلية والعمليات العقلية المسئولة عن التوافق الدراسي للطالب وتوافقه الشخصي والاجتماعي والمهني وتشمل صعوبات الإنتباه والإدراك والتفكير( تكوين المفهوم ) والتذكر وحل المشكلة .
ثانياً : صعوبات التعلم الدراسية :
وتشمل صعوبات تعلم القراءة والكتابة والحساب في المدرسة الإبتدائية وما يستتبعها من صعوبات في تعلم المواد الدراسية المختلفة في المراحل التعليمية التالية . ومن ثم تعتبر صعوبات التعلم الدراسية نتيجة لصعوبات العلم النمائية أو النفسية . ( كيرك وكالفنت : 1988)

وتعتبر مظاهر صعوبات التعلم النمائية من المظاهر الرئيسية لحالات صعوبات التعلم .
http://www.arabiyat.com/forums
مظاهر صعوبات التعلم النمائية : -
صعوبة الانتباه والنشاط الزائد

تبدو هذه المظاهر على الاطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة وقد يتزامن ظهورها مع مظاهر اخرى تبدو في النشاط الزائد او السلوك الاندفاعي وقد ترجع هذه المظاهر الى الاسباب العصبية .
الخصائص المميزة لهذه الحالات :-
1- تشتت الانتباه.
2- السلوك الاندفاعي.
3- النشاط الزائد.
وقد يلاحظ المعلم على طلابه اشكال السلوك التالية :-
1- الفشل في الانتباه للتفاصيل.
2- يبدو انه لا يصغي للمعلم .
3- يتجنب ويكره الواجبات.
4- يتشتت بسهولة عند وجود مثيرات خارجية .
( صعوبات التعلم أ .د فاروق الروسان الجامعة العربية المفتوحة 2004م)

صعوبات الادراك البصري
الادراك البصري عبارة عن عملية مركبة من استقبال , دمج وتحليل المثيرا البصرية بواسطة فعاليات ذهنية , وعمليات حركية مشروطة بقرة التمييز بين الضوء والظلام , والاطفال ذوي صعوبات تعليمية والذين يعانون من تشويشات في الادراك البصري يتصعبون من استقبال , وتنظيم وفهم معنى لمثير بصري مع ان مركبات العين سليمة .
ايضا يتصعب هؤلاء الاطفال في التمييز بين الاشياء والعلاقات التي تربط بينها في الحيز , ويفقدون ثقتهم بأنفسهم , لأنهم ادركوا عالمهم بعيون مشوشة وهم معرضون ايضا لتشويشات في الشعور.
( بطء التعلم وصعوباته د. نبيل عبد الهادي د. عمر نصر الله 2000م دار وائل للنشر)

مظاهر صعوبات الادراك البصري

1- صعوبة التمييز البصري
2- صعوبة التمييز بين الشكل والارضية
3- صعوبة الاكمال البصري .
4- صعوبة ادراك العلاقات المكانية .
5- صعوبة تمييز الاشياء والاحرف
6- صعوبة ادراك الاشياء بشكل صحيح .
( صعوبات التعلم أ .د فاروق الروسان الجامعة العربية المفتوحة 2004م)


صعوبات الادراك السمعي
يعرف الادراك السمعي بأنه القدرة على اعطاء رد فعل ومعنى للمعلومات التي بعثت للمخ عن طريق حاسة السمع , أي انه يستنتج أن حاسة السمع هي الوسيط والعلاقة التي تربط الدماغ مع العالم الخارجي .
وفي حالة حدوث خلل في الادراك السمعي ,فان ذلك يؤدي الى سماع الاطفال ذوي الاعاقات في الادراك السمعي لأصوات وانغام تختلف تماما عما يسمعه الطفل العادي.
ايضا ان الطلاب الذين يعانون من خلل في الادراك السمعي يجدون صعوبة في استقبال وتنظيم واعطاء معنى للمحفزات والمثيرات السمعية مع ان حاسة السمع سليمة .
( بطء التعلم وصعوباته د. نبيل عبد الهادي د. عمر نصر الله 2000م دار وائل للنشر)

مظاهر صعوبات الادراك السمعي
1- صعوبة التمييز السمعي بين الكلمات او المقاطع المتجانسة والتي قد تختلف في بداياتها او وسطها او نهايتها .
2- صعوبة التمييز السمعي المتتابع .
3- صعوبة التذكر السمعي .
4- صعوبة التركيب الصوتي .
( صعوبات التعلم أ .د فاروق الروسان الجامعة العربية المفتوحة 2004م)
صعوبات الادراك اللغوي

تعتبر المشكلات اللغوية لدى حالات صعوبات التعلم من المشكلات الرئيسية والمميزة لهم اذ يتم تعلم اللغة لدى الطفل العادي ضمن مراحل معروفة في علم نفس النمو وهي البكاء الصراخ المناغاة التقليد ربط المعنى بالروز اما الاطفال ذوي صعوبات التعلم فيلاحظ بانهم قد يتأخرون في اكتساب اللغة وترجع مشكلاتهم في تعلم اللغة الى عوامل عصبية او جينية او الى عوامل تتعلق بتلف في الدماغ .
مستويات اضطرابات اللغة المنطوقة
1- اضطراب اللغة الداخلية
2- اضطراب اللغة الاستقبالية .
3- اضطرابات اللغة التعبيرية .
( صعوبات التعلم أ .د فاروق الروسان الجامعة العربية المفتوحة 2004م)
صعوبات القراءة
تعد صعوبات القراءة من أكثر المواضيع انشارا بين الطلبة ذوي الصعوبات التعلمية فيما يلي :
1- حذف بعض الكلمات
2- اضافة بعض الكلمات الى الجملة
3- ابدال بعض الكلمات باخرى .
4- تكرار بعض الكلمات
5- قلب الاحرف وتبديلها .
6- ضعف في التمييز بين احرف العلة .
7- قراءة الجملة بطريقة سريعة .
( بطء التعلم وصعوباته د. نبيل عبد الهادي د. عمر نصر الله 2000م دار وائل للنشر)
ولكي يتم تشخيص وجود اضطراب مهارة القراءة يجب إن نلاحظ الآتي:-
1- نقص إنجاز القراءة عن المتوقع " كما يقاس بواسطة اختبار فردي مقنن" مع وجود مدرسة مناسبة وذكاء مناسب
2- هذا النقص يتداخل مع الإنجاز الدراسي أو الأنشطة الحياتية اليومية التي تتطلب مهارة القراءة
3- ليس سبب هذا القصور خللا سمعيا أو بصريا أو مرضيا عصبيا
4- الأطفال الذين يعانون من اضطراب القراءة يكون لديهم شعور بالخجل والإحساس بالإهانة بسبب فشلهم المستمر وتصبح هذه المشاعر أكثر حدة بمرور الوقت.
http://www.arabiyat.com/forums


صعوبات الكتابة

يحتاج الإنسان حتى يستطيع الكتابة إلى استخدام عدة وظائف من وظائف المخ، ولذلك يجب ألا يكون هناك خللا عصبيا أو وظيفيا فى شبكة الاتصالات داخل المخ المسئولة عن المناطق التي تتعامل مع المعلومات المستخدمة في الكتابة مثل اللغة والنحو وحركة اليد والذاكرة.. ولذلك فان اضطراب الكتابة النمائي يمكن أن يحدث بسبب مشاكل في أي من تلك الأماكن وعلى سبيل المثال فان الطفل ----- الذي يعاني من عدم القدرة على التفرقة في تسلسل الأصوات في الكلمة كان يعاني من مشاكل في الإملاء أو ما يسمي " اضطراب الهجاء" ولذلك فان الطفل الذي يعاني من اضطراب الكتابة خصوصا اضطراب التعبير اللغوي من الممكن أن يصبح غير قادر على اكتساب كلمات جديدة مع الخطأ في استعمال الكلمات وقصر الجمل واختلال في التراكيب النحوية والاختصارات المخلة .
http://www.arabiyat.com/forums

انتشار صعوبات التعلم
تعد مشكلة صعوبات التعلم من المشاكل الأساسية التي تواجهها كثير من المجتمعات المتقدمة حيث تصل نسبتها ما بين 12 إلى 15 بالمائة بين أفراد المجتمع (الخطيب,1997).
وقد قامت الرابطة الكويتية للدسلكسيا بالتعاون مع وزارة التربية في عمل دراسة حديثة على عينة عشوائية من مخرجات المرحلة الابتدائية(الأول متوسط) شملت 1754 تلميذا وتلميذة (644 تلميذا،1110 تلميذة)، حيث توصلت الدراسة إلى أن صعوبات القراءة والكتابة معا كان 6.29% من العينة الإجمالية للدراسة - وهذا مؤشر على أن 110.33 تلميذا لديهم مشكلات قرائية وكتابية.
وتشير الدراسات إلى أن نسبة الإصابة بالنشاط الزائد وقلة التركيز تتراوح ما بين 3 إلى 5 بالمائة بين أطفال المدارس(Nichey,1994)، كما بينت دراسات أخرى إلى أن هذه النسبة تتراوح بين 10 إلى 20 بالمائة من طلاب المدارس (Silver ،
وفي دراسة أخرى أجريت في جمهورية مصر العربية عام 1996م على 290 تلميذا في الصف الرابع الابتدائي بينت النتائج بكون 9.8% يعانون من أخطاء في القراءة (السيد،2000)وقد أجريت دراسة في الأردن عام 1987م على بعض مدارس المرحلة الابتدائية حيث بينت النتائج أن 21% من العينة يعانون من صعوبات في تعلم اللغة العربية .

http://www.arabiyat.com/fo
السؤال الثاني :

تعتبر البرامج التربوية الفردية والخطط التعليمة الفردية من انجح البرامج والأساليب في تدريس ومعالجة الاضطرابات اللغوية لحالات صعوبات التعلم ويركز الروسان (2000) على ضرورة إتباع الأساليب التالية في تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم :-
1- مهارة تعليم الأطفال ذوي اضطرابات اللغة من قبل اخصائين في تعليم اللغة واضطراباتها .
2- مهارة تعليم الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية وفق مبادئ تعديل السلوك وأساليبه .
3- مهارة اختيار الموضوعات المناسبة .
4- مهارة استماع معلم الأطفال ذوي المشكلات اللغوية لحديث هؤلاء الأطفال دون أن تبدو عليه مظاهر صعوبة تقبل هؤلاء الأطفال ذوي المشكلات اللغوية.
5- مهارة تشجيع الأطفال ذوي المشكلات اللغوية .
6- مهارة تقليد نطق الكلمات أو الجمل بطريقة صحيحة .
7- مراعاة مهارات تعليم الأطفال ذوي الإعاقات العقلية .

( صعوبات التعلم أ .د فاروق الروسان الجامعة العربية المفتوحة 2004م)

الأسلوب الأمثل لمواجهة صعوبات التعلم لدي الأطفال

إدراك الوالدين للصعوبات أو المشكلات التي تواجه الطفل منذ ولادته من الأهمية حيث يمكن علاجها والتقليل من الآثار السلبية الناتجة عنها‏.‏
الأنشطة التي تقوي لديه جوانب الضعف وتدعم القوة وبالتالي تعزز نمو الطفل وتقلل من الضغط وحالات الفشل التي قد يقع فيها‏.‏
‏‏ دور الوالدين تجاه طفلهما ذي صعوبات التعلم‏:‏
‏*‏ القراءة المستمرة عن صعوبات التعلم والتعرف علي أسس التدريب والتعامل المتبعة للوقوف علي الأسلوب الأمثل لفهم المشكلة‏.‏
‏*‏ التعرف علي نقاط القوة والضعف لدي الطفل بالتشخيص من خلال الأخصائيين أو معلم صعوبات التعلم ولا يخجلان من أن يسألا عن أي مصطلحات أو أسماء لا يعرفانها‏.‏
‏*‏ إيجاد علاقة قوية بينهما وبين معلم الطفل أو أي أخصائي له علاقة به‏.‏
‏*‏ الاتصال الدائم بالمدرسة لمعرفة مستوى الطفل ويقول د‏.‏ بطرس حافظ‏:‏إن الوالدين لهما تأثير مهم علي تقدم الطفل من خلال القدرة والتنظيم مثلا‏:‏
‏*‏ لا تعط الطفل العديد من الأعمال في وقت واحد وأعطه وقتا كافيا لإنهاء العمل ولا تتوقع منه الكمال
‏*‏ وضح له طريقة القيام بالعمل بأن تقوم به أمامه واشرح له ما تريد منه وكرر العمل عدة مرات قبل أن تطلب منه القيام به‏.‏
‏*‏ ضع قوانين وأنظمة في البيت بأن كل شيء يجب أن يرد الي مكانه بعد استخدامه وعلي جميع أفراد الأسرة إتباع تلك القوانين حيث إن الطفل يتعلم من القدوة
‏*‏ تنبه لعمر الطفل عندما تطلب منه مهمة معينة حتى تكون مناسبة لقدراته‏.‏
‏*‏ احرم طفلك من الأشياء التي لم يعدها الي مكانها مدة معينة اذا لم يلتزم بإعادتها أو لا تشتر له شيئا جديدا أو دعه يدفع قيمة ما أضاعه‏.‏
‏*‏ كافئه إذا أعاد ما استخدمه وإذا انتهي من العمل المطلوب منه
من حيث القدرة على التذكر‏:‏
‏*‏ تأكد من أن أجهزة السمع لدى طفلك تعمل بشكل جيد
‏*‏ أعطه بعض الرسائل الشفهية ليوصلها لغيره كتدريب لذاكرته ثم زودها تدريجيا‏.‏
‏*‏ دع الطفل يلعب ألعابا تحتاج الي تركيز و بها عدد قليل من النماذج ثم زود عدد النماذج تدريجيا‏.‏
‏*‏ دعه يذكر لك كلمات تحمل نفس المعنى .
‏*‏ في نهاية اليوم أو نهاية رحلة أو بعد قراءة قصة دع الطفل يذكر ما مر به من أحداث‏.‏ .
‏*‏ تكلم بصوت واضح ومرتفع بشكل كاف يمكنه من سماعك بوضوح ولا تسرع في الحديث‏.‏
‏*‏ علم الطفل مهارات الاستماع الجيد والانتباه‏,‏ كأن تقول له‏(‏ أوقف ما يشغلك‏,‏ انظر الي الشخص الذي يحدثك‏,‏ حاول أن تدون بعض الملاحظات‏,‏ اسأل عن أي شيء لا تفهمه‏)‏
‏*‏ استخدم مصطلحات الاتجاهات بشكل دائم في الحديث مع الطفل أمثال فوق‏,‏ تحت‏,‏ ادخل في الصندوق‏.‏
من حيث الإدراك البصري‏:‏ تحقق من قوة إبصار الطفل بشكل مستمر بعرضه علي طبيب عيون لقياس قدرته البصرية‏.‏
‏*‏ دعه يميز بين إحجام الأشياء وأشكالها وألوانها مثال الباب مستطيل والساعة مستديرة
القدرة علي القراءة‏:‏
التأكد من أن ما يقرؤه الطفل مناسبا لعمره وإمكانياته وقدراته وإذا لم يحدث يجب مناقشة معلمه لتعديل المطلوب قراءته‏,‏ أطلب من المعلم أن يخبرك بالإعمال التي يجب أن يقوم بها في المواد المختلفة مثل العلوم والتاريخ و الجغرافيا قبل أعطائه إياها في الفصل حتى يتسنى لك مراجعتها معه‏.‏
‏*‏ لا تقارن الطفل بإخوانه أو أصدقائه خاصة أمامهم
‏*‏ التخطيط مسبقا لعملية الانتقال التي سوف يتعرض لها ذوو صعوبات التعلم عند الخروج من الحياة المدرسية الي العالم الخارجي
الخيارات المتعددة لتوجيه الطالب واتخاذ القرار الذي يساعد علي إلحاقه بالجامعة أو حصوله علي عمل وانخراطه في الحياة العملية أو توجيه نحو التعليم المهني‏,‏ وعند اتخاذ مثل هذا القرار يجب أن يوضع في الاعتبار ميول الطالب ليكون مشاركا في قرار كهذا‏.‏
http://www.dafatir.com/vb/showthread.php


المراجع

1 - ( بطء التعلم وصعوباته د. نبيل عبد الهادي د. عمر نصر الله 2000م دار وائل للنشر)

2 - ( صعوبات التعلم أ .د فاروق الروسان الجامعة العربية المفتوحة 2004م)

3 - http://www.dafatir.com/vb/showthread.php

4- http://www.arabiyat.com/fo


5- http://www.arabiyat.com/forums


جمع المادة العلمية
سعيد محمود محمد سليمان
مدرس اللغة العربية بمصر وقطر

ليست هناك تعليقات: