السبت، أبريل 5

أسماء الإشارة :ـ
الأمــثلة
1 ـ هذا طالب مجتهد .

2 ـ هذه وردة متفتحة .

3 ـ هذان طالبان متفوقان
.
4 ـ كافأ المعلم هذين الطالبين .

5 ـ هؤلاء رجال مخلصون .

6 ـ قال تعالى : { ذلك الكتاب لا ريب فيه } . 2 البقرة
.
الأسماء الموصولة :
الأمــثلة
1 ـ وصل الذي أكرمني .

2 ـ قطفت الوردة التي في الحديقة

3 ـ قال تعالى:{ وهو الذي خلق السموات والأرض بالحق }73 الأنعام

4 ـ قال تعالى :{ يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام }183البقرة.

5 ـ التلميذان اللذان فازا في المسابقة يستحقان هاتين الجائزتين

6 ـ شكر المدير التلميذين اللذين تفوقا .

تدريب

املأ الفراغ بأسماء الإشارة التالية :
هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، هؤلاء .
1 ـ احترم ... .......الرجل لأنه يحترم الآخرين .
2 ـ ... .......شجرة مباركة .
3 ـ ... ..........التلاميذ متفوقون .
4 ـ كافِئ ... ........المتفوقين .
5 ـ .............. كتابان جديدان .
املأ الفراغ بالأسماء الموصولة الآتية .
الذي ، الذين ، اللذان ، التي ، اللاتي ، اللذين .
1 ـ وصل ... ......مثلوا المدرسة في المهرجان الكشفي .
2 ـ الطالبان ....... فازا في المسابقة لهما جائزة ثمينة .
3 ـ أقدر الفتيات ........ يحافظن على صلاتهن .
4 ـ من ذا ........ ما ساء قط .
5 ـ كافأ المعلم الطالبين ....... أسهما في النشاط اللاصفي .
6 ـ لا تقطف الوردة ........ تفتحت اليوم


هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

انا انس يا استاذ سويت مدونة لي واسم الموقع www.raheeb123-anas.blogspot.com
ان شاء الله تشوفه

غير معرف يقول...

انا انس يا استاذ سويت مدونة سميتها

www.raheeb123-anas.blogspot.com

غير معرف يقول...

www.raheeb123-anas.blogspot.com
انا انس هذه المدونة لي