الأربعاء، يونيو 30

مراجعة ( مدرسة مسيعيد الابتدائية الإعدادية شبه المستقلة للبنين )

المبتدأ والخبر - المثنى والجمع
تذكر أن :
- يرفع المبتدأ والخبر بالضمة إذا كان كل منهما مفردًا أو جمع مؤنث سالم أو جمع تكسير.
- يرفع المبتدأ والخبر بالألف إذا كان كل منهما مثنى
- يرفع المبتدأ والخبر بالواو إذا كان كل منهما جمع مذكر سالمًا.

أنواع الخبر
تذكر أن :
خبر المبتدأ ثلاثة أنواع : -
1- الخبر المفرد
وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة.
2- الخبر الجملة
هو الذى يكون جملة اسمية أو جملة فعلية.
3- الخبر شبه الجملة
هو الظرف (ظرف الزمان أو المكان ) والجار والمجرور

كان وأخواتها
تذكر أن :
- تدخل (كان) أو إحدى أخواتها على الجملة الأسمية ، فترفع المبتدأ ويسمى ( اسم كان ) وتنصب الخبر ويسمى ( خبر كان )
- من أخوات كان (أصبح - أضحى - ظل - أمسى - بات - صار - ليس)
- كان وأخواتها : أفعال ماضية ( وتسمى الأفعال الناسخة)

أنواع خبر كان وأخواتها
تذكر أن :
يأتى خبر كان وأخواتها (مفردا) وجملة : (اسمية أو فعلية) وشبه جملة ( ظرفا أو جارًا ومجرورًا)











المبتدأ والخبر - المثنى والجمع
س1- ضع خبراً في المكان الخالي واذكر علامة إعرابه :
(أ) الطفلان ........
رقيقان : وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.

(ب) الصادقون ........
محبوبون : وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

(ج) التلميذات ........
مهذبات : وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم.

(د) المهندسون ........
ماهرون ، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

(هـ) القطاران ........
سريعان ، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.

(و) المجتهدون ........
ناجحون ، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

س2- ضع مبتدأ في المكان الخالي، واذكر علامة إعرابه:

(أ) ........ ناجحان.
التلميذان ، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.

(ب) ........ نشيطون.
اللاعبون ، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

(ج) ........ رحيمات.
الممرضات ، وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم.

(د) ........ عائدون.
المسافرون ، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

(هـ) ........ فاهمات.
التلميذات ، وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم.

(و) ........ محلقتان.
الطائرتان ، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.

س3- اجعل المبتدأ والخبر في الجمل الآتية مثنى وبين علامة إعرابهما:
(أ) الجبل كبير.
الجبلان كبيران ، وعلامة الرفع الألف، لأنه مثنى.

(ب) الخرطوم طويل.
الخرطومان طويلان ، وعلامة الرفع الألف، لأنه مثنى.

(ج) الزهرة ناضرة.
الزهرتان ناضرتان ، وعلامة الرفع الألف، لأنه مثنى.

(د) الحاكم عادل.
الحاكمان عادلان ، وعلامة الرفع الألف، لأنه مثنى.

س4- اجعل المبتدأ والخبر فيما يأتي جمع مذكر سالما واذكر علامة إعرابهما :
(أ) السائح مسرور.
السائحون مسرورون ، وعلامة الرفع الواو، لأنه جمع مذكر سالم.

(ب) العالم زاهد.
العالمون زاهدون ، وعلامة الرفع الواو، لأنه جمع مذكر سالم.

(ج) المجتهد فائز.
المجتهدون فائزون ، وعلامة الرفع الواو، لأنه جمع مذكر سالم.

(د) المؤدب محبوب.
المؤدبون محبوبون ، وعلامة الرفع الواو، لأنه جمع مذكر سالم.


س5- اجعل المبتدأ والخبر فيما يأتي جمع مؤنث سالماً واذكر علامة إعرابهما:
(أ) العاملة نشيطة.
العاملات نشيطات ، وعلامة الرفع الضمة، لأنه جمع مؤنث سالم.

(ب) الأم رحيمة.
الأمهات رحيمات ، وعلامة الرفع الضمة، لأنه جمع مؤنث سالم.

(ج) المؤدبة محبوبة.
المؤدبات محبوبات ، وعلامة الرفع الضمة، لأنه جمع مؤنث سالم.

(د) المعلمة مخلصة.
المعلمات مخلصات ، وعلامة الرفع الضمة، لأنه جمع مؤنث سالم.

س6- المجتهدون فائقون. أعرب الجملة السابقة.
المجتهدون : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.
فائقون : خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.

س7- أكمل الجمل الآتية بكلمة مما بين القوسين :

(أ) المجتهدون ........ (فائزان - فائزون - فائزات).
فائزون.

(ب) السائحتان ........ (مسرورات - مسرورون - مسرورتان).
مسرورتان.

(ج) الزهرات ........ (متفتحون - متفتحات - متفتحتان).
متفتحات.

س8- ثنِّ واجمع جمعًا سالمًا الكلمات الآتية ثم أخبر عنها بعد التثنية والجمع :
(المهندس - الممرضة - الفلاح - الثمرة).











أنواع الخبر
س1- بين نوع الخبر فيما يأتي :
(أ) الكتاب جديد.
مفرد.

(ب) القراءة مفتاح العلم.
مفرد.

(ج) الحديقة أزهارها ناضرة.
جملة اسمية.

(د) الحر يشتد صيفاً.
جملة فعلية.

(هـ) العصفور في العش.
شبه جملة (جار ومجرور)

(و) الحارس أمام المصنع.
شبه جملة (ظرف مكان).

(ز) التدريب صباحاً.
شبه جملة (ظرف زمان).

س2- عين الخبر في الجمل الآتية، واذكر علامة إعرابه:

(أ) الشجرة الكبيرة كثيرة الثمر.
"كثيرة" علامة رفعه الضمة.

(ب) التلاميذ فاهمون للدروس.
"فاهمون" ، علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

(ج) التلميذان مجتهدان.
"مجتهدان" ، علامة رفعه الألف لأنه مثنى.

(د) المجتهدات ناجحات.
"ناجحات" ، علامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم.



س3- ضع خبراً ظرفا في المكان الخالي:
(أ) الكتاب ........
(ب) الفاكهة ........
(ج) المدرس ........

أ- فوق المنضدة.
ب- فوق الأشجار.
ج- بين التلاميذ.

س4- ضع خبراً جاراً ومجرورا في المكان الخالي.
(أ) التلاميذ ........
في الفصل.

(ب) الفلاح ........
في الحقل.

(ج) الثياب ........
في حقيبة السفر.

س5- هات خبراً جملة اسمية لكل مبتدأ
(أ) الرياضة ........
ممارستها مفيدة.

(ب) الأسرة السعيدة ........
أفرادُها سُعَداء.

(ج) الشمس ........
نورها ساطع

س6- هات خبراً جملة فعلية لكل مبتدأ :
(أ) الهرم الأكبر ........
يُسمى خوفو.

(ب) الأزهار ........
تتفتح في الربيع.

(ج) الطائرة ........
تحلق في السماء.


س7- عين المبتدأ والخبر ونوعه فيما يأتي :

(أ) العرب أمة واحدة.

(ب) الصديقان المخلصان لا يفترقان.

(ج) الجنود الشجعان ينتصرون.

(د) الفلاحون في الحقول.

(هـ) القمر ينير ليلاً.

(و) النظافة من الإيمان.

(ز) الحق فوق القوة.


س8- ضع نعتا لكل مبتدأ فيما يأتي :
(أ) الفتاة ........ يحترمها الجميع.
المؤدبة.

(ب) المؤمنون ........ في الجنة.
الصادقون.

(ج) التلميذان ........ صديقان.
المجتهدان.



س9- أعرب ما يأتي :
(أ) اللاعبان متنافسان.
اللاعبان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه: الألف، لأنه مثنى.
متنافسان : خبر مرفوع وعلامة رفعه: الألف، لأنه مثنى.

(ب) المربيات مثقفات.
المربيات : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه: الضمة لأنه جمع مؤنث سالم.
مثقفات : خبر مرفوع وعلامة رفعه: الضمة لأنه جمع مؤنث سالم.

س10- اختر الإجابة الصحيحة لما بين قوسين في الجمل الآتية:
(أ) الحجرة (أثاثها مرتب).
خبر المبتدأ : (مفرد - شبه جملة - جملة اسمية).
جملة اسمية.

(ب) الكتب (في الحقيبة).
خبر المبتدأ : (شبه جملة - جملة اسمية - جملة فعلية).
شبه جملة.

(ج) التلميذ (يكتب الدرس).
خبر المبتدأ : (جملة اسمية - مفرد - جملة فعلية).
جملة فعلية.

(د) الجنود (المصريون) شجعان.
نعت : (مفرد - مثنى - جمع مذكر سالم).
جمع مذكر سالم.

(هـ) المدرس (أمام) التلاميذ.
خبر المبتدأ : (جملة فعلية - مفرد - شبه جملة).
شبه جملة.

س11- هات المبتدأ المناسب لكل خبر فيما يلي:
(أ) ........ فوق الشجرة.
العصفور

(ب) ........ حول المدرسة.
الأشجار.

(ج) ........ خلف القائد.
الجنود.

(د) ........ في الكوب.
العصير.

س12- أعرب الجمل الآتية :
(أ) السماء نجومها متلألئة.

(ب) الطائر فوق الغصن.

(ج) القمر ينير ليلاً.

(د) الماء في الكوب.


س13- حَوِّل الخبر الجملة إلى مفرد - والخبر المفرد إلى جملة:
(أ) العلم ينفع صاحبه.
العلم نافِعٌ لصاحبه.

(ب) الحر شديد في الصيف.
الحر يشتد في الصيف.
(ج) الأم رحيمة.
الأم ترحم صغارها.

(د) القمر يظهر ليلاً.
القمر ظاهِرٌ في الليل.

كان وأخواتها
س1- أكمل الجمل الآتية بوضع الخبر المناسب لكان أو إحدى أخواتها مع الضبط بالشكل:
(أ) صار الكتاب ........
قديماً.

(ب) كان البحر ........
هائجاً.

(ج) أصبح العالَم ........
قريةً صغيرة.

(د) ليس الجو ........
حاراً.

(هـ) بات الحارس ........
ساهراً.

(و) ظل التلميذ ........
متفوقاً.

س2- أدخل كان أو إحدى أخواتها على الجمل الآتية واضبط الاسم والخبر بالشكل :
(أ) ........ المصانع كثيرة.
صارت المصانعُ كثيرةً.

(ب) ........ القراءة مفيدة.
أصبحت القراءةُ مفيدةً.

(ج) ........ العلم نافع.
ظل العلمُ نافعاً.

(د) ........ الجهل ضار.
كان الْجَهْلُ ضاراً.

(هـ) ........ الماء ثلج.
صار الماءُ ثلجاً.

(و) ........ الجو بارد.
ليس الجوُّ بارداً.

س3- املأ الفراغ باسم كان أو إحدى أخواتها :
(أ) كان ........ جميلاً.
الجوُّ.

(ب) صار ........ كبيرًا.
الصَّغيرُ.

(ج) ظل ........ ساهرًا.
الحارِسُ.

(د) بات ........ نائماً.
الطفلُ.

(هـ) أمسى ........ كثيفًا.
السحابُ.

(و) ليس ........ كاذبا.
المؤمنُ.

س4- أعرب ما يأتي : صار الطفل الصغير رجلا كبيراً.

صار : فعل ماضٍ من أخوات كان.
الطفل: اسم صار مرفوع بالضمة.
الصغير : نعت مرفوع بالضمة.
رجلاً : خبر صار منصوب بالفتحة.
كبيراً : نعت منصوب بالفتحة.

س5- أعرب الجملة الآتية : كان المسافرون متجهين إلى المدينة.
(كان) : فعل ماض ناسخ.
(المسافرون) : اسم كان مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.
(متجهين) : خبر كان منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
إلى : حرف جر.
(المدينة) : اسم مجرور بالكسرة.

س6- احذف كان وأخواتها من الجمل الآتية ثم اضبطها بالشكل بعد الحذف:
(أ) أصبح الورد متفتحًا.
الوردُ متفتحٌ.

(ب) صار الماء ثلجًا.
الماءُ ثلجٌ.

(ج) أمسى الطفلُ نائمًا.
الطفلُ نائمٌ.

(د) ظلت الحرارةُ مرتفعةً.
الحرارةُ مرتفعةٌ.

(هـ) أضحى القطاران مسرعين.
القطاران مسرعان.

(و) كان المتفوقون فائزين.
المتفوقون فائزون.

س7- أعرب ما بين القوسين.
(أ) أصبح (الجيش) منتصراً.
الجيش : اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه: الضمة.

(ب) أضحى الزهر (رائع) الجمال.
رائع : خبر أضحى منصوب وعلامة نصبه: الفتحة.

(ج) ليس المهمل (محبوبا).
محبوبا : خبر ليس منصوب وعلامة نصبه: الفتحة.

(د) أحب الصديق (مخلصاً).
مخلصاً : حال منصوب وعلامة نصبه: الفتحة.

(هـ) كان محمد رجلا (عظيما).
عظيما : نعت منصوب وعلامة نصبه: الفتحة.

(و) أكرمت الضيف (إكراما).
إكراما : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه: الفتحة (مؤكد للفعل).

(ز) ادعُ الله (طلبا) للعفو.
طلبا : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه: الفتحة.
(ح) صار (السائحون) (مسرورين).
- السائحون : اسم صار مرفوع وعلامة رفعه: الواو ؛ لأنه جمع مذكر سالم.
- مسرورين : خبر صار منصوب وعلامة نصبه: الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم.

أنواع خبر كان وأخواتها
س1- بين نوع خبر كان وأخواتها في الجمل الآتية :
(أ) كان العقاد أديباً.
مفرد.

(ب) ظلت القطة فوق السطح.
شبه جملة (ظرف مكان).

(ج) بات القمر نوره منتشر.
جملة اسمية.

(د) أمسى الكون يسبح الله.
جملة فعلية.

س2- عين خبر كان وأخواتها فيما يأتي وبين نوعه:
(أ) كان الشعب واعياً.
واعياً : مفرد.

(ب) أصبحت الشمس ضوؤها ساطع.
ضوؤها ساطع : جملة اسمية.

(ج) بات الكروان يغرد.
يغرد : جملة فعلية.

(د) أمسى المؤمنون في أمان وسلام.
في أمان : شبه جملة (جار ومجرور).

س3- اجعل كُلاًّ مما يأتي خبراً لكان أو إحدى أخواتها:
(في المدرسة - يقول الحق - وجهه مشرق - شاعراً).
(أ) بات الحارس في المدرسة.
(ب) ظَلَّ العالِمُ يقول الحق.
(ج) أصبح الفارس وجهه مشرق.
(د) صار الطفل شاعراً.


س4- ضع في المكان الخالي خبراً مناسباً لكان وأخواتها مع التنويع :
(أ) صار الماء ........
ثلجاً.

(ب) بات العامل ........
في المصنع.

(ج) ليس الغشاش ........
يقول الحق.

(د) أمسى العصفور ........ الغصن.
فوق.

(هـ) كانت الرحمة ........ القلوب.
في.

س5- املأ الفراغ بخبر مناسب من بين القوسين:
(في الحديقة - ينظم المرور - ممتعة - شرحه واضح).
(أ) كانت الفاكهة ........
في الحديقة.

(ب) أصبحت الرحلة ........
ممتعة.

(ج) أمسى الشرطي ........
ينظم المرور.

(د) أضحى المدرس ........
شرحه واضح.

س6- أكمل بالمطلوب بين القوسين:
(أ) بات الحارس ........ (خبر جملة فعلية).
يحرس المنزل.

(ب) أصبح الجو ........ (خبر مفرد).
جميلاً.

(ج) ظل الجندي ........ (خبر جملة اسمية).
حماسه قوي.

(د) أمسى القطار ........ (خبر شبه جملة).
في المحطة.

(هـ) انتصر الجيش ........ (مفعول مطلق).
انتصاراً.

(و) انهمر المطر ........ (حال).
غزيراً.

(ز) قرأت كتاباً ........ (نعت).
مفيداً.

(ح) أضحى ........ مسرورين (اسم أضحى).
العاملون.

س7- أعرب ما يأتي:
(أ) أصبح التلميذ يفهم.
- أصبح : فعل ماضٍ ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
- التلميذ : اسم أصبح مرفوع بالضمة.
- يفهم : فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو) والجملة من الفعل والفاعل خبر أصبح.

(ب) كانت المسرحية فصولها ثلاثة.
- كانت : كان فعل ماضٍ ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر والتاء للتأنيث.
- المسرحية : اسم كان مرفوع بالضمة.
- فصولها : فصول مبتدأ مرفوع بالضمة والهاء مضاف إليه.
- ثلاثة : خبر للمبتدأ (فصولها) مرفوع وعلامة رفعه: الضمة. والجملة الاسمية (فصولها ثلاثة) خبر كان.

(ج) بات الطائر فوق الشجرة.
- بات : فعل ماضٍ ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
- الطائر : اسم بات مرفوع بالضمة.
- فوق : ظرف مكان منصوب بالفتحة.
- الشجرة : مضاف إليه مجرور بالكسرة وشبه الجملة (فوق الشجرة) خبر بات.

(د) أمسى العاملان في المصنع.
- أمسى : فعل ماضٍ ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
- العاملان : اسم أمسى مرفوع بالألف لأنه مثنى.
- في المصنع : جار ومجرور شبه جملة خبر أمسى.


س8- أعرب ما يأتي :
(أ) بات القمر مضيئاً.
- بات : فعل ماضٍ ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
- القمر : اسم بات مرفوع بالضمة.
- مضيئاً : خبر بات منصوب بالفتحة.

(ب) صار الجو أمطاره غزيرة.
- صار : فعل ماضٍ ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
- الجو : اسم صار مرفوع بالضمة.
- أمطاره : مبتدأ مرفوع بالضمة والهاء مضاف إليه.
- غزيرة : خبر للمبتدأ (أمطاره) والجملة الاسمية (أمطاره غزيرة) خبر صار.

(ج) أمسى التلميذ يذاكر.
- أمسى : فعل ماضٍ ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
- التلميذ : اسم أمسى مرفوع بالضمة.
- يذاكر : فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو) والجملة من الفعل والفاعل خبر أمسى.

(د) ظل المدرس في المدرسة.
- ظل : فعل ماضٍ ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
- المدرس : اسم ظل مرفوع بالضمة.
- في المدرسة : جارٌّ ومجرور شبه جملة خبر ظل.

الاثنين، يونيو 28

صعوبات التعلم

مفهوم صعوبات التعلم ( Learning disabilities )


هي عبارة عن اضطراب في العمليات العقلية أو النفسية الاساسية التي تشمل الانتباه والادراك وتكوين المفاهيم والتذكر وحل المشكلة ويظهر صداه في عدم القدرة على تعلم القراءة والكتابة والحساب وما يترتب عليه سواء في المدرسة أساساً أو فيما بعد من قصور في تعلم المواد الدراسية المختلفة .

تصنيف صعوبات التعلم
يمكن تصنيف صعوبات التعلم إلى مجموعتين من الصعاب : -
أولاً : صعوبات التعلم النمائية أو النفسية :
وهي صعوبات تتعلق بنمو القدرات العقلية والعمليات العقلية المسئولة عن التوافق الدراسي للطالب وتوافقه الشخصي والاجتماعي والمهني وتشمل صعوبات الإنتباه والإدراك والتفكير( تكوين المفهوم ) والتذكر وحل المشكلة .
ثانياً : صعوبات التعلم الدراسية :
وتشمل صعوبات تعلم القراءة والكتابة والحساب في المدرسة الإبتدائية وما يستتبعها من صعوبات في تعلم المواد الدراسية المختلفة في المراحل التعليمية التالية . ومن ثم تعتبر صعوبات التعلم الدراسية نتيجة لصعوبات العلم النمائية أو النفسية . ( كيرك وكالفنت : 1988)

وتعتبر مظاهر صعوبات التعلم النمائية من المظاهر الرئيسية لحالات صعوبات التعلم .
http://www.arabiyat.com/forums
مظاهر صعوبات التعلم النمائية : -
صعوبة الانتباه والنشاط الزائد

تبدو هذه المظاهر على الاطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة وقد يتزامن ظهورها مع مظاهر اخرى تبدو في النشاط الزائد او السلوك الاندفاعي وقد ترجع هذه المظاهر الى الاسباب العصبية .
الخصائص المميزة لهذه الحالات :-
1- تشتت الانتباه.
2- السلوك الاندفاعي.
3- النشاط الزائد.
وقد يلاحظ المعلم على طلابه اشكال السلوك التالية :-
1- الفشل في الانتباه للتفاصيل.
2- يبدو انه لا يصغي للمعلم .
3- يتجنب ويكره الواجبات.
4- يتشتت بسهولة عند وجود مثيرات خارجية .
( صعوبات التعلم أ .د فاروق الروسان الجامعة العربية المفتوحة 2004م)

صعوبات الادراك البصري
الادراك البصري عبارة عن عملية مركبة من استقبال , دمج وتحليل المثيرا البصرية بواسطة فعاليات ذهنية , وعمليات حركية مشروطة بقرة التمييز بين الضوء والظلام , والاطفال ذوي صعوبات تعليمية والذين يعانون من تشويشات في الادراك البصري يتصعبون من استقبال , وتنظيم وفهم معنى لمثير بصري مع ان مركبات العين سليمة .
ايضا يتصعب هؤلاء الاطفال في التمييز بين الاشياء والعلاقات التي تربط بينها في الحيز , ويفقدون ثقتهم بأنفسهم , لأنهم ادركوا عالمهم بعيون مشوشة وهم معرضون ايضا لتشويشات في الشعور.
( بطء التعلم وصعوباته د. نبيل عبد الهادي د. عمر نصر الله 2000م دار وائل للنشر)

مظاهر صعوبات الادراك البصري

1- صعوبة التمييز البصري
2- صعوبة التمييز بين الشكل والارضية
3- صعوبة الاكمال البصري .
4- صعوبة ادراك العلاقات المكانية .
5- صعوبة تمييز الاشياء والاحرف
6- صعوبة ادراك الاشياء بشكل صحيح .
( صعوبات التعلم أ .د فاروق الروسان الجامعة العربية المفتوحة 2004م)


صعوبات الادراك السمعي
يعرف الادراك السمعي بأنه القدرة على اعطاء رد فعل ومعنى للمعلومات التي بعثت للمخ عن طريق حاسة السمع , أي انه يستنتج أن حاسة السمع هي الوسيط والعلاقة التي تربط الدماغ مع العالم الخارجي .
وفي حالة حدوث خلل في الادراك السمعي ,فان ذلك يؤدي الى سماع الاطفال ذوي الاعاقات في الادراك السمعي لأصوات وانغام تختلف تماما عما يسمعه الطفل العادي.
ايضا ان الطلاب الذين يعانون من خلل في الادراك السمعي يجدون صعوبة في استقبال وتنظيم واعطاء معنى للمحفزات والمثيرات السمعية مع ان حاسة السمع سليمة .
( بطء التعلم وصعوباته د. نبيل عبد الهادي د. عمر نصر الله 2000م دار وائل للنشر)

مظاهر صعوبات الادراك السمعي
1- صعوبة التمييز السمعي بين الكلمات او المقاطع المتجانسة والتي قد تختلف في بداياتها او وسطها او نهايتها .
2- صعوبة التمييز السمعي المتتابع .
3- صعوبة التذكر السمعي .
4- صعوبة التركيب الصوتي .
( صعوبات التعلم أ .د فاروق الروسان الجامعة العربية المفتوحة 2004م)
صعوبات الادراك اللغوي

تعتبر المشكلات اللغوية لدى حالات صعوبات التعلم من المشكلات الرئيسية والمميزة لهم اذ يتم تعلم اللغة لدى الطفل العادي ضمن مراحل معروفة في علم نفس النمو وهي البكاء الصراخ المناغاة التقليد ربط المعنى بالروز اما الاطفال ذوي صعوبات التعلم فيلاحظ بانهم قد يتأخرون في اكتساب اللغة وترجع مشكلاتهم في تعلم اللغة الى عوامل عصبية او جينية او الى عوامل تتعلق بتلف في الدماغ .
مستويات اضطرابات اللغة المنطوقة
1- اضطراب اللغة الداخلية
2- اضطراب اللغة الاستقبالية .
3- اضطرابات اللغة التعبيرية .
( صعوبات التعلم أ .د فاروق الروسان الجامعة العربية المفتوحة 2004م)
صعوبات القراءة
تعد صعوبات القراءة من أكثر المواضيع انشارا بين الطلبة ذوي الصعوبات التعلمية فيما يلي :
1- حذف بعض الكلمات
2- اضافة بعض الكلمات الى الجملة
3- ابدال بعض الكلمات باخرى .
4- تكرار بعض الكلمات
5- قلب الاحرف وتبديلها .
6- ضعف في التمييز بين احرف العلة .
7- قراءة الجملة بطريقة سريعة .
( بطء التعلم وصعوباته د. نبيل عبد الهادي د. عمر نصر الله 2000م دار وائل للنشر)
ولكي يتم تشخيص وجود اضطراب مهارة القراءة يجب إن نلاحظ الآتي:-
1- نقص إنجاز القراءة عن المتوقع " كما يقاس بواسطة اختبار فردي مقنن" مع وجود مدرسة مناسبة وذكاء مناسب
2- هذا النقص يتداخل مع الإنجاز الدراسي أو الأنشطة الحياتية اليومية التي تتطلب مهارة القراءة
3- ليس سبب هذا القصور خللا سمعيا أو بصريا أو مرضيا عصبيا
4- الأطفال الذين يعانون من اضطراب القراءة يكون لديهم شعور بالخجل والإحساس بالإهانة بسبب فشلهم المستمر وتصبح هذه المشاعر أكثر حدة بمرور الوقت.
http://www.arabiyat.com/forums


صعوبات الكتابة

يحتاج الإنسان حتى يستطيع الكتابة إلى استخدام عدة وظائف من وظائف المخ، ولذلك يجب ألا يكون هناك خللا عصبيا أو وظيفيا فى شبكة الاتصالات داخل المخ المسئولة عن المناطق التي تتعامل مع المعلومات المستخدمة في الكتابة مثل اللغة والنحو وحركة اليد والذاكرة.. ولذلك فان اضطراب الكتابة النمائي يمكن أن يحدث بسبب مشاكل في أي من تلك الأماكن وعلى سبيل المثال فان الطفل ----- الذي يعاني من عدم القدرة على التفرقة في تسلسل الأصوات في الكلمة كان يعاني من مشاكل في الإملاء أو ما يسمي " اضطراب الهجاء" ولذلك فان الطفل الذي يعاني من اضطراب الكتابة خصوصا اضطراب التعبير اللغوي من الممكن أن يصبح غير قادر على اكتساب كلمات جديدة مع الخطأ في استعمال الكلمات وقصر الجمل واختلال في التراكيب النحوية والاختصارات المخلة .
http://www.arabiyat.com/forums

انتشار صعوبات التعلم
تعد مشكلة صعوبات التعلم من المشاكل الأساسية التي تواجهها كثير من المجتمعات المتقدمة حيث تصل نسبتها ما بين 12 إلى 15 بالمائة بين أفراد المجتمع (الخطيب,1997).
وقد قامت الرابطة الكويتية للدسلكسيا بالتعاون مع وزارة التربية في عمل دراسة حديثة على عينة عشوائية من مخرجات المرحلة الابتدائية(الأول متوسط) شملت 1754 تلميذا وتلميذة (644 تلميذا،1110 تلميذة)، حيث توصلت الدراسة إلى أن صعوبات القراءة والكتابة معا كان 6.29% من العينة الإجمالية للدراسة - وهذا مؤشر على أن 110.33 تلميذا لديهم مشكلات قرائية وكتابية.
وتشير الدراسات إلى أن نسبة الإصابة بالنشاط الزائد وقلة التركيز تتراوح ما بين 3 إلى 5 بالمائة بين أطفال المدارس(Nichey,1994)، كما بينت دراسات أخرى إلى أن هذه النسبة تتراوح بين 10 إلى 20 بالمائة من طلاب المدارس (Silver ،
وفي دراسة أخرى أجريت في جمهورية مصر العربية عام 1996م على 290 تلميذا في الصف الرابع الابتدائي بينت النتائج بكون 9.8% يعانون من أخطاء في القراءة (السيد،2000)وقد أجريت دراسة في الأردن عام 1987م على بعض مدارس المرحلة الابتدائية حيث بينت النتائج أن 21% من العينة يعانون من صعوبات في تعلم اللغة العربية .

http://www.arabiyat.com/fo
السؤال الثاني :

تعتبر البرامج التربوية الفردية والخطط التعليمة الفردية من انجح البرامج والأساليب في تدريس ومعالجة الاضطرابات اللغوية لحالات صعوبات التعلم ويركز الروسان (2000) على ضرورة إتباع الأساليب التالية في تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم :-
1- مهارة تعليم الأطفال ذوي اضطرابات اللغة من قبل اخصائين في تعليم اللغة واضطراباتها .
2- مهارة تعليم الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية وفق مبادئ تعديل السلوك وأساليبه .
3- مهارة اختيار الموضوعات المناسبة .
4- مهارة استماع معلم الأطفال ذوي المشكلات اللغوية لحديث هؤلاء الأطفال دون أن تبدو عليه مظاهر صعوبة تقبل هؤلاء الأطفال ذوي المشكلات اللغوية.
5- مهارة تشجيع الأطفال ذوي المشكلات اللغوية .
6- مهارة تقليد نطق الكلمات أو الجمل بطريقة صحيحة .
7- مراعاة مهارات تعليم الأطفال ذوي الإعاقات العقلية .

( صعوبات التعلم أ .د فاروق الروسان الجامعة العربية المفتوحة 2004م)

الأسلوب الأمثل لمواجهة صعوبات التعلم لدي الأطفال

إدراك الوالدين للصعوبات أو المشكلات التي تواجه الطفل منذ ولادته من الأهمية حيث يمكن علاجها والتقليل من الآثار السلبية الناتجة عنها‏.‏
الأنشطة التي تقوي لديه جوانب الضعف وتدعم القوة وبالتالي تعزز نمو الطفل وتقلل من الضغط وحالات الفشل التي قد يقع فيها‏.‏
‏‏ دور الوالدين تجاه طفلهما ذي صعوبات التعلم‏:‏
‏*‏ القراءة المستمرة عن صعوبات التعلم والتعرف علي أسس التدريب والتعامل المتبعة للوقوف علي الأسلوب الأمثل لفهم المشكلة‏.‏
‏*‏ التعرف علي نقاط القوة والضعف لدي الطفل بالتشخيص من خلال الأخصائيين أو معلم صعوبات التعلم ولا يخجلان من أن يسألا عن أي مصطلحات أو أسماء لا يعرفانها‏.‏
‏*‏ إيجاد علاقة قوية بينهما وبين معلم الطفل أو أي أخصائي له علاقة به‏.‏
‏*‏ الاتصال الدائم بالمدرسة لمعرفة مستوى الطفل ويقول د‏.‏ بطرس حافظ‏:‏إن الوالدين لهما تأثير مهم علي تقدم الطفل من خلال القدرة والتنظيم مثلا‏:‏
‏*‏ لا تعط الطفل العديد من الأعمال في وقت واحد وأعطه وقتا كافيا لإنهاء العمل ولا تتوقع منه الكمال
‏*‏ وضح له طريقة القيام بالعمل بأن تقوم به أمامه واشرح له ما تريد منه وكرر العمل عدة مرات قبل أن تطلب منه القيام به‏.‏
‏*‏ ضع قوانين وأنظمة في البيت بأن كل شيء يجب أن يرد الي مكانه بعد استخدامه وعلي جميع أفراد الأسرة إتباع تلك القوانين حيث إن الطفل يتعلم من القدوة
‏*‏ تنبه لعمر الطفل عندما تطلب منه مهمة معينة حتى تكون مناسبة لقدراته‏.‏
‏*‏ احرم طفلك من الأشياء التي لم يعدها الي مكانها مدة معينة اذا لم يلتزم بإعادتها أو لا تشتر له شيئا جديدا أو دعه يدفع قيمة ما أضاعه‏.‏
‏*‏ كافئه إذا أعاد ما استخدمه وإذا انتهي من العمل المطلوب منه
من حيث القدرة على التذكر‏:‏
‏*‏ تأكد من أن أجهزة السمع لدى طفلك تعمل بشكل جيد
‏*‏ أعطه بعض الرسائل الشفهية ليوصلها لغيره كتدريب لذاكرته ثم زودها تدريجيا‏.‏
‏*‏ دع الطفل يلعب ألعابا تحتاج الي تركيز و بها عدد قليل من النماذج ثم زود عدد النماذج تدريجيا‏.‏
‏*‏ دعه يذكر لك كلمات تحمل نفس المعنى .
‏*‏ في نهاية اليوم أو نهاية رحلة أو بعد قراءة قصة دع الطفل يذكر ما مر به من أحداث‏.‏ .
‏*‏ تكلم بصوت واضح ومرتفع بشكل كاف يمكنه من سماعك بوضوح ولا تسرع في الحديث‏.‏
‏*‏ علم الطفل مهارات الاستماع الجيد والانتباه‏,‏ كأن تقول له‏(‏ أوقف ما يشغلك‏,‏ انظر الي الشخص الذي يحدثك‏,‏ حاول أن تدون بعض الملاحظات‏,‏ اسأل عن أي شيء لا تفهمه‏)‏
‏*‏ استخدم مصطلحات الاتجاهات بشكل دائم في الحديث مع الطفل أمثال فوق‏,‏ تحت‏,‏ ادخل في الصندوق‏.‏
من حيث الإدراك البصري‏:‏ تحقق من قوة إبصار الطفل بشكل مستمر بعرضه علي طبيب عيون لقياس قدرته البصرية‏.‏
‏*‏ دعه يميز بين إحجام الأشياء وأشكالها وألوانها مثال الباب مستطيل والساعة مستديرة
القدرة علي القراءة‏:‏
التأكد من أن ما يقرؤه الطفل مناسبا لعمره وإمكانياته وقدراته وإذا لم يحدث يجب مناقشة معلمه لتعديل المطلوب قراءته‏,‏ أطلب من المعلم أن يخبرك بالإعمال التي يجب أن يقوم بها في المواد المختلفة مثل العلوم والتاريخ و الجغرافيا قبل أعطائه إياها في الفصل حتى يتسنى لك مراجعتها معه‏.‏
‏*‏ لا تقارن الطفل بإخوانه أو أصدقائه خاصة أمامهم
‏*‏ التخطيط مسبقا لعملية الانتقال التي سوف يتعرض لها ذوو صعوبات التعلم عند الخروج من الحياة المدرسية الي العالم الخارجي
الخيارات المتعددة لتوجيه الطالب واتخاذ القرار الذي يساعد علي إلحاقه بالجامعة أو حصوله علي عمل وانخراطه في الحياة العملية أو توجيه نحو التعليم المهني‏,‏ وعند اتخاذ مثل هذا القرار يجب أن يوضع في الاعتبار ميول الطالب ليكون مشاركا في قرار كهذا‏.‏
http://www.dafatir.com/vb/showthread.php


المراجع

1 - ( بطء التعلم وصعوباته د. نبيل عبد الهادي د. عمر نصر الله 2000م دار وائل للنشر)

2 - ( صعوبات التعلم أ .د فاروق الروسان الجامعة العربية المفتوحة 2004م)

3 - http://www.dafatir.com/vb/showthread.php

4- http://www.arabiyat.com/fo


5- http://www.arabiyat.com/forums


جمع المادة العلمية
سعيد محمود محمد سليمان
مدرس اللغة العربية بمصر وقطر

السبت، يونيو 19

اختبر قدرتك في اللغة الإنجليزية

يختبر قدرتك في اللغة الانجليزية
انسخ هذا الرابط


http://www.manythings.org/fq/1/9994.html

الخميس، يونيو 17

اختبر مستواك في اللغة العربية

اختبر مستواك في اللغة العربية وتعرف على النتيجة فور انتهائك من الاختبار
يرجى نسخ النتيجة كما هي وعدم الاستعانة بمتصفح جوجل
انسخ هذا الرابط
http://arabictest.awardspace.com/wisequiz/quiz.php

الخميس، يونيو 10

تهئنة بنهاية العام

أعزائي طلاب مدرسة مسيعيد الابتدائية الإعدادية للبنين
كل عام وأنتم في تفوق ونجاح وازدهار بمناسبة نهاية العام الدراسي 2009-2010م
وأتمنى لكم جميعا النجاح الباهر وأخص طلابي طلاب الصف السادس الابتدائي
والله الموفق