الأربعاء، أكتوبر 15

اختبار لغة عربية إرشادي الصف السادس الابتدائي

- أولا: المجموعة الأولى : القراءة

أولا : السؤال الإجباري :

- اقرأ الفقرة ثم أجب عما بعدها من أسئلة :

خالد بن الوليد قائد من قوَّاد المسلمين الذين حققوا الانتصارات الرائعة لأمتنا العربية والإسلامية، وهو ذائع الصيت ، وقد لقبه الرسول – صلّى الله عليه وسلم – بسيف الله المسلول ، وما أروع أن نقتدي به نحن الناشئين في انتمائنا إلى أمتنا الإسلامية .

1. استدل على الكلمة الغربية في المجموعة التالية

· ( كـرة - سيف - درع – سهم )

· ( جنود – فرسان – منازل – معارك )

2. - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-

· مرادف "ذائع الصيت "- ( مغمور- مشهور - مجهول) .

· مضاد"الانتصارات" - (الهزائم – الفتوحات – البطولات ) .

2- بم لقب الرسولُ – صلّى الله عليه وسلم – خالد بن الوليد ؟

.................................................................................................

3- خالد بن الوليد قائد : ( شجاع – جبان – مغرور) اختر ما تراه موافقا لرأيك .

4- مارأيك في اللقب الذي أطلقه الرسولُ – صلّى الله عليه وسلم – على خالد بن الوليد .

مراجعة عامة

- أولا: المجموعة الأولى : القراءة

أولا : السؤال الإجباري :

- اقرأ الفقرة ثم أجب عما بعدها من أسئلة :

خالد بن الوليد قائد من قوَّاد المسلمين الذين حققوا الانتصارات الرائعة لأمتنا العربية والإسلامية، وهو ذائع الصيت ، وقد لقبه الرسول – صلّى الله عليه وسلم – بسيف الله المسلول ، وما أروع أن نقتدي به نحن الناشئين في انتمائنا إلى أمتنا الإسلامية .

1. استدل على الكلمة الغربية في المجموعة التالية

· ( كـرة - سيف - درع – سهم )

· ( جنود – فرسان – منازل – معارك )

2. - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-

· مرادف "ذائع الصيت "- ( مغمور- مشهور - مجهول) .

· مضاد"الانتصارات" - (الهزائم – الفتوحات – البطولات ) .

2- بم لقب الرسولُ – صلّى الله عليه وسلم – خالد بن الوليد ؟

- سيف الله المسلول

3- خالد بن الوليد قائد : ( شجاع – جبان – مغرور) اختر ما تراه موافقا لرأيك .

4- مارأيك في اللقب الذي أطلقه الرسولُ – صلّى الله عليه وسلم – على خالد بن الوليد

- لقب جميل يعبر عن عبقرية خالد بن الوليد العسكرية

السبت، أكتوبر 4

المادة : اللغة العربية
الصف : السادس الابتدائي
اختبار إرشادي
أولا : الإنشاء الإبداعي (عشر درجات )
اكتبْ في أحد الموضوعين الآتيين في حدود عشرة أسطر :
أ- المرافق العامة ملكٌ للجميع ، و ينبغي المحافظة عليها ، والمدرسة من المرافق العامة . فكيف تحافظ عليها ؟
ب- الوطن حبيبٌ على نفس الإنسان ، لأنه أرض الآباء الأجداد ، ومهد الطفولة البريئة ،وملاعب الصبا ، وفيه أجمل الذكريات
ثانيا : الإنشاء الوظيفي (خمس درجات )-
في حدود ثلاثة أسطر اكتب برقية تهنئة لصديق لك بمناسبة عيد الفطر المبارك .مستعينا بالكلمات التالية : ( أهنئك – عساكم من عواده – كل عام وأنتم بخير )
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................ثالثا : الخط : (( درجتان ))
- اكتب ما يلي مرتين بخط الرقعة :
لا تسقني كأس الحياة بذله ** بل فاسقني بالعز كأس الحنظل
................................................................
...................................................................
رابعا : المجموعة الأولى : القراءة
أولا : السؤال الإجباري :
- اقرأ الفقرة ثم أجب عما بعدها من أسئلة :
مصعب بن عمير شخصية إسلامية سطرت بدمها الزكي أروع معاني البطولة ، فقد تعرض كغيره من المسلمين لأذى قريش واضطهادها , حبسته أمه وطردته , وبذلت في سبيل صرفه عن الدين الجديد كل نفيس , ولكنه ظل مصرا على إسلامه
. - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
-· مرادف "الزكي "- ( الطاهر- الغزير -القليل) .·
- مضاد"نفيس" - (رخيص – غالٍ – غث ) ..
2- ما موقف مصعب بن عمير من أذى قريش واضطهادها له لصرفه عن دينه ؟.....................................................................................................................
.3- ما رأيك في شخصية مصعب بن عمير ؟.
شخصية عظيمة لصحابي عظيم ضحى في سبيل الدعوة الإسلامية
............................................................................................................................................................................................................................................ثانيا : أجب عن السؤالين التاليين :
________________________
السؤال الأول : من موضوع ( آداب إسلامية )
1- عم تحدث أحمد ُ وأصدقاؤه ؟
- عن الأنشطة المدرسية وكيفية الاشتراك فيها والاستفادة منها
.2- اذكر اثنين من الأنشطة المدرسية ؟
- الصحافة المدرسية - الكشافة
السؤال الثاني : من موضوع ( آداب إسلامية )
- ما المقصود بالغيبة ؟...............................................................................................................................................................................................................................................2- لم حرم الله الغيبة ؟ . ..........................................................................................................
. المجموعة الثانية: الحفظ و النصوص .
أولا : الحفظ
____________
أ‌- من موضوع مدرستي
أكمل الأبيات التالية
:صباح ...................... & ..............................والنور
إليك ............................& ..........................تفكيري
سمعت ................ ...... & .........................فرحانا
ثانيا المعالجة النصية :-
أولا : السؤال الخارجي الإجباري :
قال الشاعر :
أمتي خيرُ الأمم & بالمعالي تتسم
سائلوا التاريخ َ عنها & عن وفاءٍ وكرم
أمةُ العُرْب كفاحٌ & وإبـاءٌ وشمم
. اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
مضاد"وفاء " : (غدر – شر – حرب ) .
2. بم تتسمُ الأمة العربية ؟.
.- بالمعالي والأمجاد والبطولات
..3) وضح الجمال في قول الشاعر " سائلوا التاريخ َ عنها " ؟.
- شبه التاريخ شخصا يسأله
المجموعة الثالثة :التطبيق النحوي ( عشر درجات ) ____________________________
السؤال الأول :اقرأ الفقرة التالية ، ثم أجب عما بعدها :
قال أحدهم : أنا لست مؤمناً بالعبقرية ، فهذا النبع المسحور الذي يعزى إليه التفوق ، يجب أن يمحى من عقولنا ، إنه هيكل أجوف صنعه الكسالى مجتمعين ، ومعهم أولئك الذين يفضلون الراحة كل التفضيل . فتراث الإنسانية لم يصنعه هؤلاء العباقرة وحدهم، إنما أبدعه ملايين من الصناع والعمال الكادحين إبداعاً لا مثيل له .
1- أعرب ثلاث كلمات من الكلمات التي تحتها خط في الفقرة السابقة :
بالعبقرية : اسم مجرور
.الكسالى .فاعل مرفوع وعلامة رفه الضمة المقدرة
الراحة : مفعول به
إبداعا : .مفعول مطلق منصوب
.2
- استخرج من الفقرة السابقة ثلاثة مطلوبات :
· فعلا ماضيا مبنيا على السكون : ......................................................................·
فعلا ماضيا مبنيا على الفتح ...................................
فعلاضارعا ..........................................................................................
· اسم إشارة : ...............................................................................
_______________________________________________________السؤال السؤال الثاني : أجب عن الأسئلة الآتية:
أ‌- أكمل الفراغ بما هو مطلوب بين القوسين
1- الطلاب ............... الدرس . ( فعل ماض مبني على الضم )
2 - .......... القصة . ( فعل ماض مبني على السكون )
ب - صل بين المجموعة ( أ) وما يناسبها في المجموعة (ب)
(أ) (ب)
أقرأ - فعل ماض
قرأت - فعل مضارع
- فعل أمر
&&&&&&&&&&&&&
انتهت الأسئلة