الأحد، مارس 30

رياضيات

كيف تذاكر جدول الضرب ؟
عزيزي الطالب: حفظ جدول الضرب أساسي لكثير من دروس الرياضيات فاحرص على حفظه لتتفوق في الرياضيات وحياتك العملية :
وإليك بعض النصائح والإرشادات التي قد تساعدك على حفظه:
1) تذكر أن الضرب تكرار لعملية الجمع:
5 + 5 + 5 = 3 × 5 = 15
3 + 3 + 3 + 3 + 3 = 5 × 3 = 15
2) تذكر أن الضرب عملية إبدالية:
مثلاً: 2 × 5 = 10 و 5 × 2 = 10
3) تذكر مضاعفات العدد فهي تساعدك على حفظ جدول هذا العدد بسرعة:
مثلاً: مضاعفات العدد 3 هي: 3 ، 6 ، 9 ، 12 ، 15 ، …
4) تذكر أن القسمة هي العملية العكسية للضرب:
مثلاً: 6 × 7 = 42 42 ÷ 7 = 6 42 ÷ 6 = 7
5) راجع الجدول يومياً.
6) استخدم القلم والورقة عند المذاكرة ولا تعتمد على المذاكرة الشفهية فقط.
7) قم بحل مسائل متنوعة في جدول الضرب.
8) إذا واجهت أي صعوبة في حفظ جداول الضرب أو أي فكرة في الرياضيات فلا تتردد في مراجعة معلمك.

المفعول لأجله

الأمثلة:
1)يسافر الطلبة إلى أوربا طلبا للعلم
2)عاقب القاضى المجرم تأدبيا لة
3) قم احتراما لأستاذك
4)تصدقت على الفقير أملاً فى الثواب
5)صفحت عن السفية حلما
6)تجاوزت عن هفوة الصديق إبقاء على مودتة
البحث:
انظر إلى الكلمات :طلباً, وتأديباً,واحتراماً,وأملاً ،وحلماً, وإبقاء,تجد أنها أسماء منصوبة ,وهذا شئ واضح غير أننا نريد أن نعرف ارتباط كل أسم من هذة الاسماء بالفعل الذى فى جملتة . ً
لنفرض أن قائلا قال :"يسافرالطلبة إلى أوربا "فما الذى نفهمة من ذلك ؟
الذى نفهمة أن الطلبة يذهبون من بلادهم الى اوربا ,وهل نستفيد شيئاً جديداً
إذا زاد قائل :"عاقب القاضى المجرم"فإننا لا نفهم إلا أن القاضى أوقع عقوبة على المجرم غير أنة أذا أضاف الى ذلك"تأديبا لة"فهمنا أن السبب والعلة فى هذا العقاب هو أن يتأدب المجرم , وبهذة الطريقة نستطيع أن ندرك أن الأسماء المنصوبة فى الأمثلة السابقة ,تبين علة الفعل وسبب حصولة ولذلك يسمى كل اسم منها مفعولا لأجلة .
القاعدة:
97)المفعول لأجلة :اسم منصوب يبين سبب الفعل وعلة حصولة.
(1)
تمرينات:
استخرج المفعول لأجلة من العبارات الآتيـة:
يزور مصر كثير من السائحين ترويحا عن النفس ,فيذهبون إلى الصعيد رغبة فى مشاهدة مابة من الآثار التى بناها القدماء المصرين إظهاراً لنبوغهم ,وشيدوها تمجيداً لملوكهم,والتى أنطلقت ألسنة الناس بالثناء اعترافا بفضلهم وجعلت كل مصرى يفخر إعجاباً بآبائة الأمجاد.
(2)
اجعل كل اسم من الأسماء الآتيـة مفعولا لأجلة فى جملة تامة:
حياء.احتيالا. خشية .حبا . إرضاء . مجاملة . طمعا . استغاثة .حرصا
مودة . أدبا . شرها .استهانة . صفحا .إجلال.شكرا . كرما . غضبا .فرحا.
(3)
ضع مفعولا لأجلة فى كل من الجمل الآتيـة:
1)أطلعت والدى…….. 6)لا يستذكر محمد دروسة…………
2)وقف للمعلم………… 7)يرتب على كتبة…………
3)ابتعدت عن الأسد…… 8)حضرت فى الساعة الثالثة……..
4)لاآكل الفواكة الفجة……. 9)كافأنى أبى………………
5)عطفت على الصغير…….. 1.)أعطيت الفقير خبزاً………..
(4)
(1)كون خمس جمل تشتمل كل واحدة على مفعول لأجلة.
(2) " جملة الفاعل فيها مثنى والمفعول بة ضمير متصل مع اشتمالها على مفعول لأجلة.
(3)كون جملة الفاعل فيها اسم موصول مع اشتمالها على مفعول لأجلة مضاف.
(4)كون جملة المفعول به فيها اسم إشارة مع اشتمالها على مفعول لأجلة.
(5)
أجب عن الأسئلة الآتية يجمل تامة بحيث تشتمل كل جملة على مفعول لأجله:
(1) لـِمَ تجدُّ فى استذكار دروسِك ؟
(2) لماذا تنشأ ملاجئ اليتامى ؟
(3) لِـمَ يحرص الوالدان على تربية أولادهما ؟
(4) لـِمَ لا تقترب من الثعبان؟
(6)
1- نموذج :
سجدت شكراً
سجدت – سجد فعل ماض مبنى على السكون والتاء ضمير
فاعل مبنى على الضم فى محل رفع .
شكراً – مفعول لأجله منصوب بالفتحة .
ب – أعرب الجمل الآتية :
(1) لا تبخلوا خشية الفقر .
(2) اعملوا الخير حبًا فى الخير .
(3) اعف عن المخطئ تكرمًا.

المفعول المطلق 1


المفعول المطلق
الأمثلة: 1)لعب حسن لعبا . 2) خطف الثعلب الدجاجة خطفا . 3)يشرب الطفل اللبن شربا. 4)يثب النمر وثوب الأسد. 5)مر القطار مر السحاب. 6)جرى خالد جريا سريعا. 7)أكل على أكلتين. 8)تدور الارض دورة في اليوم. 9)ضرب الخادم العقرب ضربة.
المفعول المطلق :اسم منصوب موافق للفعل فى لفظة ويجئ بعد الفعل :
مؤكد للفعل ( وهو ما كان مفردا من لفظ الفعل دون وصف أو إضافة )
- مثال وقف الغلام أمام الخليفة وقوفا .
أو مبين للنوع ( وهو ما كان من لفظ الفعل ويكون موصوفا أو مضافا .)
- مثال وقف الغلام أما الخليفة وقوف الأبطال
- مثال وقف الغلام أما م الخليفة وقوفا راسخا
أو مبين للعدد
أكل الولد أكلتين.

المفعول المطلق


المفعول المطلق

الأمثلة:
1)
لعب حسن لعبا .
2) خطف الثعلب الدجاجة خطفا .
3)يشرب الطفل اللبن شربا.
4)يثب النمر وثوب الأسد.
5)مر القطار مر السحاب.
6)جرى خالد جريا سريعا.
7)أكل على أكلتين.
8)تدور الارض دورة في اليوم.
9)ضرب الخادم العقرب ضربة.

المفعول المطلق :اسم منصوب موافق للفعل فى لفظة ويجئ بعد الفعل :

مؤكد للفعل ( وهو ما كان مفردا من لفظ الفعل دون وصف أو إضافة )

- مثال وقف الغلام أمام الخليفة وقوفا .

أو مبين للنوع ( وهو ما كان من لفظ الفعل ويكون موصوفا أو مضافا .)

- مثال وقف الغلام أما الخليفة وقوف الأبطال

- مثال وقف الغلام أما م الخليفة وقوفا راسخا

أو مبين للعدد

أكل الولد أكلتين.

تدريب المفعول المطلق

استخرج من النص الآتي المفاعيل المطلقة:

يفرحُ الأطفالُ بوالِدِهم العائد من السفرِ فرحًا كبيرًا، يكونونَ في لعبهم فيلمحُ أحدُهم الوالد مقبلاً من بعيدٍ إقبالاً، فيُلقي ما بيدِهِ، ويصرخ صُراخًا، ويركضُ ركضًا، متوثِّبًا توثبًا سريعًا، وإخوته في إثرِهِ. ويتعلَّقون بثيابِ والدِهم تعلُّقًا، وهو سائرٌ سيرًا حثيثًا ويداهُ محملتانِ بالهدايا، حتى يصير بهم إلى المجلس.

اسم المفعول

اسم المفعول
تعريفه : هو اسم مشتق يدل على من وقع عليه الفعل

1. يصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي الصحيح
على وزن مفعـول : كتب – مكتوب ، خطّ – مخطوط ، حمد – محمود

2. يصاغ من الفعل الثلاثي معتل العين بالألف على صورة ( باع مَبيع صان مَصون )

4.يصاغ من الفعل الثلاثي معتل اللام بالألف على صورة ( دعا مَدْعُوّ رمى مَرمي )

5. يصاغ اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي
قاتل - مُقاتَل ، عاون – مُعاوَن ، أتقن – مُتْقَن
يصاغ على صورة المضارع المبني للمجهول مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة.

اسم الفاعل

1. يصاغ من الفعل الثلاثي
على وزن فاعِل : كتب – كاتِب ، لعب – لاعِب ، نجح – ناجِح
وإذا كانت عين الفعل ألفا قلبت همزة في اسم الفاعل : ( عاد – عائد ، صام – صائم )
2. يصاغ من غير الثلاثي
قاتل – مُقاتِل ، انهمر – مُنهمِر ، استخرج – مُستخرِج ، تقدّم - مُتقدِّم
يصاغ على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخِر
يُعرب اسم الفاعل حسب موقعه من الجملة ، ويأتي مفردا ومثنًى وجمعًا ، ومذكرا ومؤنثا



دلائل محبة النبي صلى الله عليه وسلم

من دلائل محبته صلى الله عليه وسلم تعظيمه وتوقيره والأدب معه , بما يقتضيه مقام النبوة والرسالة من كمال الأدب وتمام التوقير قال تعالى : { إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا . لتؤمنوا بالله ورسوله وتغزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا }(الفتح: 9) . ومن الأدب معه صلى الله عليه وسلم تقديمه على كل أحد , والثناء عليه بما هو أهله , وتوقير حديثه , وعدم رفع الصوت عليه أو التقديم بين يديه , وكثرة الصلاة والسلام عليه.
ومن دلائل هذه المحبة أيضا الاحتكام إلى سنته وشريعته , فقد أقسم الله عز وجل بنفسه أن إيمان العبد لا يتحقق حتى يرضى بحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في جميع شؤونه وأحواله , وحتى لا يبقى في صدره أي حرج أو اعتراض على هذا الحكم , فقال سبحانه : { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما }(النساء: 65) , وجعل الإعراض عن سنته وترك التحاكم إليها من علامات النفاق والعياذ بالله , فقال تعالى: { ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا . وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا } (النساء: 60-61).

السبت، مارس 29

تدريبات نحوية منوعـــة

تدريبات نحوية منوعـــة
- ضع دائرة حول الحرف الذي يدل على الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
1- الأفعال الناسخة هي:
أ- كان –صار –ليس. ب- إن – كأن – ليت – لعل.
ج- لا – لم – لام الأمر . د- أن- لن - كي.
2- (كان الجو صحوا ).صحوا : خبر كان وحالته الإعرابية:
أ- مرفوع. ب- منصوب .
ج- مجزوم. د- مجرور.
3- الأفعال الناسخة :
أ- ترفع المبتدأ وتنصب الخبر. ب- ترفع الفعل المضارع.
ج- تنصب الفعل المضارع . د- تنصب المبتدأ والخبر.
4- (كان المسافرون متجهين لصالة المغادرة).خبر كان في الجملة السابقة هو :
أ- المسافرون. ب- متجهين .
ج- لصالة. د- المغادرة.
5-( ليس الطالبان غائبين). بعد حذف ليس تكون الجملة:
أ- الطالبان غائبان. ب- الطالبان غائبين.
ج-الطالبين غائبين. د- الطالبين غائبان .
6- (كان المزارعون مستبشرين) . المزارعون : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه :
أ- الواو. ب- ثبوت النون .
ج-الضمة . د- الألف .
7-(ليس المعاقون عاجزين عن العطاء). عاجزين : خبر ليس منصوب وعلامة نصبه :
أ- الياء. ب-الفتحة.
ج- ثبوت النون . د- الكسرة.
8- الحروف الناسخة هي :
أ- إنّ – كأنّ – ليتَ – لعلَ . ب- كان - صار- ليس.
ج-لم –لا الناهية- لام الأمر. د- لنْ – كي - أنْ .
9-( كأنّ القطن ثلجٌ في بياضه) . اسم كأن في الجملة السابقة:
أ- القطن . ب- ثلج.
ج- في. د- بياضه.
10-(العاملان مخلصان) . الجملة السابقة بعد دخول إنّ هي :
أ-إنّ العاملين مخلصان . ب-إنّ العاملون مخلصون .
ج- إنّ العمال مخلصون . د-إنّ العاملان مخلصان.
11-(ليت العصفورين طليقان) .العصفورين : اسم ليت منصوب وعلامة نصبه :
أ- الياء. ب- ثبوت النون.
ج- الفتحة . د- الكسرة .

12- (إن الرياضة مفيدة ). مفيدة : خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه:
أ- الضمة . ب-الألف.
ج- الواو. د- الفتحة.
13- (إنّ الشاطئين نظيفان) . بعد حذف إنّ تصير الجملة :
أ- الشاطئين نظيفان . ب- الشاطئان نظيفان .
ج- الشاطئين نظيفين . د- الشاطئان نظيفين .

14-( البائعان أمينان) . عند إعادة كتابة الجملة السابقة بعد دخول الفعل الناسخ تكون :
أ- صار البائعان أمينين . ب- صار البائعين أمينين .
ج- صار البائعان أمينان . د- صار البائعين أمينان.
15- يسمح المفصل بتحريكِ العظام ِ .
يسمح : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ................
أ- الضمة. ب- الفتحة.
ج- الكسرة. د- السكون.

16-( يتجول السائحان في ربوع بلادنا) . الفعل المضارع في الجملة السابقة :
أ- في. ب- ربوع .
ج- يتجول. د- بلادنا.
17- جميع الأفعال التالية مضارعة ما عدا :
أ- يستقبل . ب- تهبط .
ج- تتوقف . د- قال.
18ـ (يبسط الله الرزق للعباد)علامة رفع الفعل المضارع (يبسط) :
أ ـ الضمة. ب- الفتحة.
ج- الكسرة . د- السكون .

19 - الأدوات التي تنصب الفعل المضارع :
أ- أن – لن – كي. ب- إنّ – كأن – ليت – لعل.
ج- لم - لا الناهية – لام الأمر. د- كأن – صار- ليس.
20 ـ (كي ) حرف نصب للفعل المضارع يفيد :
أ ـ النهي. ب- التعليل.
ج- الرجاء. د- التمني.
21- (ندرسُ الإملاء كي نجيد الكتابة). الفعل المضارع المنصوب في الجملة السابقة:
أ ـ ندرس. ب- الكتابة.
ج ـ نجيد . د- الإملاء.

22- (ما أجمل أن نصفح عن المخطئين):عند ضبط الفعل بالشكل يصبح :
أ- نصفحُ. ب- نصفحَ.
ج- نصفحْ . د- نصفح ِ.
23- (لن أستسلم للكسل) . لن : حرف نصب للفعل المضارع يفيد :
أ- النهي . ب- النفي .
ج- الترجي . د- الأمر.

24-(لن أستمع لنمام ). أستمع : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه :
أ ـ الضمة. ب- الفتحة.
ج- الكسرة . د- السكون .
25 - كان النجم ساطع . عند ضبط الجملة السابقة بالشكل تصبح :
(أ) كان النجمُ ساطعٌ . (ب) كان النجمَ ساطعْ .
(ج) كان النجمُ ساطعاً . ( د) كان النجمِ ساطعٍ .

26- ليت القمر طالع الليلة . اسم ليت في الجملة السابقة :
(أ) القمر . (ب) طالع .
(ج) الليلة . (د) ضمير مستتر.

27- يبسط الله الرزق للعباد . علامة رفع الفعل المضارع (يبسط) هي:
(أ) الضمة . (ب) الكسرة .
(ج) الفتحة . (د) السكون .

28- يتجول السائحان في ربوع بلادنا . الفعل المضارع في الجملة السابقة هو:
(أ) في . (ب) السائحان .
(ج) يتجول . (د) بلادنا .

29- ( كي ) حرف من حروف نصب الفعل المضارع وهو يفيد :
(أ) التعليل . (ب) النهي .
(ج) الرجاء . (د) التمني .

30- ما أجمل أنْ نصفح عن المخطئين . عند ضبط الفعل (نصفح) بالشكل يصبح:
(أ) نصفحُ . (ب) نصفحَ .
(ج) نصفحِ . (د) نصفحْ .

31- ندرسُ الإملاءَ كيْ نُجيدَ الكتابةَ . الفعل المضارع المنصوب فيما سبق هو :
(أ) ندرسُ . (ب) الكتابةَ .
(ج) نجيدَ . (د) الإملاءَ .

32- لا تقرأ في ضوء ضعيف . الفعل (تقرأ) مجزوم وعلامة جزمه:
(أ) السكون . (ب) الضمة .
(ج) الفتحة . (د) الكسرة .

33- ( لم ) أداة جزم تفيد :
(أ)- النفي . (ب) النهي .
(ج) الأمر . (د) الإثبات .
34- الأدوات التي تجزم الفعل المضارع هي:
(أ) أنْ – لنْ – كيْ . (ب) إنّ – كأنّ – ليت – لعل .
(ج) لم – لا الناهية – لام الأمر. (د) كان – صار – ليس .

35- فرح الأولاد بنجاحهم . ضبط آخر الفاعل بالشكل فيما سبق هو:
(أ) الأولادُ . (ب) الأولادَ .
(ج) الأولادِ . (د) الأولادْ .


36- انطلق الصاروخان إلى الفضاء الخارجي . نوع الفاعل الذي تحته خط :
(أ) مفرد . (ب) جمع مذكر سالم .
(ج)مثنى . (د) جمع تكسير .
- أدوات جزم الفعل المضارع هي:
أ- كان - صار- ليس. ب- أنْ- لن – كي- في.
ج- إنّ- كأن- ليت – لعل. د- لم – لا الناهية- لام الأمر.

-( يتجولُ السائحان في ربوع بلادنا) . الفعل المضارع في الجملة السابقة :
أ- في. ب- ربوع .
ج- يتجول. د- بلادنا.
- يرمي الصياد الشبكة. الفاعل الذي تحته خط نوعه:
أ-مفرد. ب-جمع تكسير.
ج- مثنى. د- جمع مذكر سالم.
-(كي) حرف نصب للفعل المضارع يفيد :
أ-النهي. ب- التعليل.
ج- الرجاء. د- التمني.
-(لم أهمل نظافة جسمي وملابسي) الفعل المضارع المجزوم في الجملة السابقة هو:
أ- جسمي. ب– أهمل.
ج- نظافة. د- ملابسي


- .......... شيماء من وقت الفراغ . الكلمة المناسبة للفراغ السابق هي:
(أ) استفاد . (ب) استغل .
(ج) انتفع . (د) استفادتْ .

- أطعمتْ هيفاء السمك . التاء التي لحقت بالفعل الماضي فيما سبق هي:
(أ) تاء المتكلم . (ب) تاء الفاعل .
(ج) تاء المخاطب . (د) تاء التأنيث الساكنة.


- يحترمُ الناسُ الصادقين في قولِهم . المفعول به فيما سبق هو:
(أ) يحترمُ . (ب) الناسُ .
(ج) في . (د) الصادقين .

- قرأت ........... سيرةَ الصحابياتِ . الكلمة المناسبة للفراغ السابق هي :
(أ) التلميذاتُ . (ب) التلميذاتَ .
(ج) التلميذاتِ . (د) التلميذاتْ .

- تبني الطيورُ .......... على أغصان الشجر.الكلمة المناسبة للفراغ السابق هي:
(أ) الأعشاشُ . (ب) الأعشاشَ .
(ج) الأعشاشِ . (د) الأعشاشْ .

- حفظت ديمةُ ............ من القرآن الكريم. الكلمة المناسبة للفراغ السابق هي:
(أ) سـورتان . (ب) ســورةٍ .
(ج) ســورتين . (د) ســورةُ .
- حطّتْ .......... على الزهر . الكلمة المناسبة للفراغ السابق هي:
(أ) الجمل . (ب) النحل .
(ج) النحلةُ . (د) النمل .
- لن أستسلم للكسل . لن :حرف نصب للفعل المضارع يفيد :
أ-النفي. ب-الترجي.
ج- النهي. د- الأمر.

- (لم) حرف جزم للفعل المضارع يفيد:
أ- النفي. ب- الأمر.
ج- النهي د- التعليل.

- (لا تقرأ في ضوءضعيف)الفعل تقرأ مجزوم وعلامة جزمه :
أ- الضمة. ب- الفتحة.
ج- السكون. د- الكسرة.


- (كان الجو صحوًا ).صحوًا : خبر كان وحالته الإعرابية:
أ- مرفوع . ب- منصوب.
ج- مجزوم. د- مجرور .
-(ليت العصفورين طليقان) كلمة(العصفورين): اسم ليت منصوب وعلامة نصبه :
أ- الفتحة. ب- ثبوت النون.
ج- الياء. د- الكسرة .
- يكفل المحسنون الأيتام . المحسنون فاعل مرفوع وعلامة رفعه :
(أ) الضمة . (ب) الكسرة .
(ج) الواو . ( د) الألف .
- (كان الجوّ صحوًا ). الجو : اسم كان
أ- مرفوع . ب- منصوب.
ج- مجرور. د- مجزوم.
-( كأنّ القطن ثلجٌ في بياضه) . خبر ليت في الجملة السابقة :
أ- القطن . ب- ثلج.
ج- في. د- بياضه.
-( أطع والديك كي تفوز بالجنة)(تفوز) فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه :
أ- الفتحة . ج- السكون.
ب- الكسرة . د- الياء.
- ( لا تنم عن إدراك النجاح ) بعد دخول أداة الجزم ( لا الناهية ) على الفعل تنم فإن ضبط آخره هو :
أ ) لا تنمُ ب) لا تنمَ
ج ) لا تنمْ د ) لا تنمِ
- (استعدَّ الطلاب للامتحان )، الطلاب فاعل جاء جمع تكسير ضبطه بالشكل يكون:
أ ) الطلابَ ب) الطلابِ
ج ) الطلابْ د ) الطلابُ
- علامة رفع الفاعل الذي يكون جمع مذكر سالم هي :
أ ) الألف ب ) الضمة.
ج) الواو د ) الفتحة.
ـ (ذهب الطالب إلى المدرسة)،عند تغيير كلمة الطالب إلى الطالبة يصبح الفعل ذهب :
أ ـ تذهب . ب ـذهبتُ.
ج ـ اذهب. د ـ ذهبتْ.

- علامة تأنيث الماضي :
أ ) تاء متحركة تلحق بداية الفعل ب) تاء متحركة تلحق آخر الفعل
ج ) تاء ساكنة تلحق آخر الفعل د ) تاء ساكنة تلحق أول الفعل
- (أطعمت هيفاء السمك) التاء التي لحقت بالفعل الماضي هي:
أ- تاء التأنيث الساكنة. ب- تاء المتكلم.
ج- تاء المخاطب. د- تاء الفاعل.
- زرع الفلاح القمح. الكلمة التي تحتها خط تعرب:
أ- فاعل. ب- مفعول به.
ج- مبتدأ. د- اسم مجرور.
-الأفعال الناسخة هي:
أ- كانَ – صارَ – ليسَ. ب- إنّ – كأنّ – ليتَ – لعل .
ج- لا – لم – لام الأمر . د- أنْ – لنْ – كي
-(لن أقصّر في الدفاع عن وطني).الفعل المضارع المنصوب هو:
أ- وطني. ب-الدفاع.
ج- أقصّر. د- في.
أدوات نصب الفعل المضارع:

5 5 5أ-أنْ- لنْ - كي. ب-لمْ – لاالناهية- لام الأمر.
ج-كانَ – صارَ- ليسَ. د-إنّ- كأنّ- ليتَ- لعلَ

- (زرع الفلاح الحقل)، الحقل مفعول به جاء مفرداً عند ضبطه بالشكل يصبح:

أ – الحقلَ. ب- الحقلِ.
ج – الحقلُ. د- الحقلْ.
-( شكرت وزارة المعارف المعلمين المساهمين في تحسين مستوى الطلاب)، المفعول به الذي جاء جمعاً مذكراً سالماً في الجملة السابقة هو :
أ ) تحسين ب) الطلاب
ج ) المعلمين د ) المعارف
( التلميذان مجتهدان ). كلمة ( التلميذان ) كلمة تدل على :
أ ـ مثنى . ب ـ مفرد .
ج ـ جمع مذكر سالم . د ـ جمع مؤنث سالم .
- (كان ـ صار ـ ليس )
أ – أفعال ناسخة . ب- حروف ناسخة .
ج-حروف جر . د- اسماء ناسخة.
- إذ دخلت الحروف الناسخة على الجملة الاسمية فإنه
- ترفع المبتدأ وترفع الخبر ب- ترفع المبتدأ وتنصب الخبر. ـ تنصب المبتدأ وترفع الخبر. د ـ تنصب المبتدأ وتنصب الخبر.
- ( تفيد المطالعة العقل ). كلمة ( تفيد ) كلمة تدل على :
أ – فعل مضارع مرفوع . ب- مبتدأ مرفوع .
ج- فعل أمر . د- فعل ماض.
( صار الجو غائماً ). كلمة (غائماً ) خبر صار منصوب وعلامة نصبه:
أ – الفتحة . ب- الضمة .
ج- الكسرة . د- الياء.
- ( ليت الاملَ واقعٌ ). كلمة (ليت ) تدل على :
أ – حرف ناسخ . ب- فعل ناسخ .
ج- مبتدأ مرفوع . د- حرف جر.

-ليس المعاقون عاجزين عن العطاء. (المعاقون) اسم ليس مرفوع وعلامة رفعه:

أ-الواو. ب- الضمة.
ج- الألف .د- الياء.
- (إن الرياضة مفيدة ). مفيدة : خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه:
أ- الواو. ب-الألف.
ج- الضمة. د- الفتحة.
-"يريد الله أن يخفف عنكم"الفعل المضارع المنصوب في الآية السابقة :
أ- الله. ب- يريد.
ج- يخفف. د- عنكم.

-(يجب على الأسرة أن تكون متعاونة).الفعل المضارع المنصوب هو:
أ-يجب. ب-متعاونة.
ج-تكون. د-الأسرة.
-..........شيماء من وقت الفراغ.
الفعل المناسب للفراغ :
5 5 5أ-استفادت. ب-انتفع.
ج-استفاد. د-يسثفيد.

-( كأنّ القطن ثلج في بياضه) . الحرف الناسخ في الجملة السابقة:
أ- القطن . ب- ثلج.
ج- كأن د- بياضه.
- ( لن أستمع لنمام ). أستمع : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه :
أ- الضمة. ب- الفتحة.
ج- السكون . د- الكسرة.
-(كان المسافرون متجهين لصالة المغادرة)اسم كان في الجملة السابقة هو:
أ- المغادرة. ب -متجهين.
ج-لصالة. د- المسافرون.

س / اختر الإجابة المناسبة وذلك بوضع علامة ( P ) داخل المربع الموجود أمامها :




الأفعال الناسخة هي:

كي حرف نصب للفعل المضارع يفيد
أ-
كان – صار – ليس
أ-
النفي
ب-

أنْ ـ لن ـ كي
ب-
التعليل
ج-
كان – لعل – ليت – إن
ج-
التوكيد
د-
لا النهاهية – لم – لام الأمر
د-
الإيضاح

( كان الجو صحوا ً) الجو اسم كان مرفوع وعلامة رفعه
س
( يستخدم المزارعون آلات حديث)(يستخدم) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه :
أ-
الألف
أ-
الضمة
ب-
الضمة
ب-
الواو
ج-
الواو
ج-
الألف
د-
الياء
د-
الياء
س
إن وأخواتها حروف ناسخة :

حروف جزم الفعل المضارع هي:
أ-
تنصب المبتدأ وترفع الخبر
أ-
أن – لن – كي
ب-
تنصب الخبر وترفع المبتدأ
ب-
كان – صار - ليس
ج-
ترفع الفعل المضارع
ج-
لم ـ لا الناهية ـ لام الأمر
د-
ترفع المبتدأ والخبر
د-
إن – كان – ليت – لعل
س
( تفيد المطالعة العقل) كلمة تفيد تدل على :

علامة نصب الفعل المضارع هي :
أ-
فعل ماض
أ-
الفتحة
ب-
مبتدأ
ب-
الياء
ج-
خبر
ج-
الكسرة
د-
فعل مضارع مرفوع
د-
السكون


س
( لن أعبث بالمرافق العامة ) أعبث فعل مضارع :
س
علامة جزم الفعل المضارع هي:
أ-
منصوب
أ-
الضمة
ب-
مجزوم
ب-
السكون
ج-
مرفوع
ج-
الفتحة
د-
مجرور
د-
الكسرة

س اختر الإجابة المناسبة وذلك بوضع علامة ( P ) داخل المربع الموجود أمامها :



س
(كان القطن ثلج في بياضه) اسم كان في الجملة هو :
س
(يبسط الله الرزق) يبسط فعل مضارع
أ-
القطن
أ-
مرفوع
ب-
ثلج
ب-
منصوب
ج-
في
ج-
مجزوم
د-
بياضه
د-
مجرور
س
(لتعتمد على نفسك في أداءالواجبات)
الفعل المضارع المجزوم في الجملة السابقة هو:
س
(يريد الله أن يخفف عنكم) الفعل المضارع المنصوب في الجملة هو:
أ-
نفسك
أ-
الله
ب-
تعتمد
ب-
يريد
ج-
أداء
ج-
يخفف
د-
الواجب
د-
عنكم
س
(.......فاطمة ربها) الفعل الماضي المناسب للفاعل المؤنث هو


10(غاصت الأسماك في الماء)التاء التي تحقق الفعل الماضي هي
أ-
حمد
أ-
تاء التأنيث الساكنة
ب-
أحمد
ب-
تاء التاء الأصلية
ج-
حمدت
ج-
تاء الفاعل
د-
يحمد
د-
جميع ماسبق

(إن الرياضة مفيدة) كلمة ( مفيدة ) خبر إن مرفوع وعلامة رفعة :
س
حروف نصب الفعل المضارع هي:
أ-
الضمة
أ-
أن – لن – كي
ب-
الواو
ب-
صار – كان 0- ليس
ج-
الألف
ج-
في – على - من
د-
الفتحة
د-
لم ـ لا الناهية ،ـ لام الأمر
س
لا الناهية حرف جزم للفعل المضارع يفيد:
س
تدخل حروف الجزم على الفعل :
أ-
الأمر
أ-
الماضي
ب-
النهي
ب-
الأمر
ج-
العليل
ج-
المضارع
د-
التوكيد
د-
لا شىء مما ذكر









-بين الحالة الإعرابية لكل فعل مضارع تحته خط (مرفوع أم منصوب أم مجزوم):

لنتعاون على البر والتقوى. مجزوم
تفيد المطالعة العقل . مرفوع
لن أعبث بالمرافق العامة. منصوب
-أحب لغتي العربية. مرفوع
- تفيد المطالعة العقل . مرفوع
- لن أعبث بالمرافق العامة. منصوب
- لا تقرأ وانت مستلق على ظهرك. مجزوم
- تغادر الطيور أعشاشها. مرفوع

- لم أقصّر في زيارة أقاربي. مجزوم
ساعد المحتاج كي تنال الأجر. منصوب
لم أنطق بغير الحق. مجزوم
لا تأكل الحلوى المكشوفة. مجزوم
- ادخل على الجملة الآتية( كان ) مرة و( لعل ) مرة أخرى وغير ما يلزم. ( المؤمنان مستغفران ).

كان المؤمنان مستغفرين

لعل المؤمنين مستغفران


-أعد كتابة الجملتين التاليتين بشكل سليم بعدإدخال الناسخ المكتوب أمام كل جملة:

- المزارعون مكافحون. إنّ المزارعين مكافحون

- الزهرتان فوّاحتان. صارت الزهرتان فواحتينِ


أعد كتابة الجملة بشكل صحيح بعد حذف الفعل الناسخ المكتوب أمامها.
(صار الفريقان متفوقين) الفريقان متفوقان

أعد كتابة الجملة بعد إدخال الفعل الناسخ المكتوب أمامها، واضبط آخر الاسم والخبر بالشكل.

( النجمُ ساطعٌ ) كان النجمُ ساطعاً

أعد كتابة الجملة بعد إدخال الحرف الناسخ المكتوب أمامها، واضبط آخرالاسم والخبر بالشكل.

( السعادة دائمة ) لعل السعادةَ دائمة ٌ

- ضع كل كلمة مما يأتي في المكان المناسب مع مراعاة الموقع الإعرابي:
( الطالباتُ- أطاعتْ- الأغصانَ- الصادقين- حافظتْ)
أ- تدربت الطالباتُ في مركز للحاسب الآلي.
ب- يحرك الهواء الأغصان
ج- يحترم الناس الصادقين في قولهم.
د- حافظتْ سُعْدى على كتبها.
ه- أطاعتْ بشرى أباها.
املا الفراغ باسم مناسب: من الأسماء التالية :
الطالبات - الصاروخان - المتقون
1- تدربت الطالبات في مركز للحاسب الآلي.
2- انطلق الصاروخان إلى الفضاء الخارجي.
3- يتقرب المتقون إلى الله بفعل الطاعات


اختر فعلا مضارعاً مما يأتي وضعه في الفراغ المناسب:
( أنطق- تصل – تأكل)
لاتأكل الحلوى المكشوفة.
لم أنطق بغير الحق.
ضع في كل مكان خال مما يأتي فعلا ماضيا مناسباً:
1- أطاعتْ بشرى أباها .

2- اشتهرتْ دولة البحرين بصناعة الذهب.

3-اشتركتْ دلال في جماعة الإذاعة المدرسية.
اختر المفعول به المناسب من بين الأقواس:
1- تبني الطيور..................على أغصان الشجر
(الأعشاشُ – الأعشاشِ _ الأعشاشَ)
2- رتبت الأم ............. قبل حضور الضيوف
(المائدةَ – المائدةُ– المائدةِ
3- حفظت ديمة .................من القرأن
(سورتان – سورتين – سورة)

صل من العمود(أ) ما يناسبه من العمود (ب).
( أ ) ( ب )
(1) الحروف الناسخة هي : تنصب الخبر.

(2) الأفعال الناسخة ترفع المبتدأ و الضمة.
(3) يرفع الفعل المضارع بـ إن – أن- كأن - ليت – لعل.

أكمل الفراغات فى الإعراب الآتي :
( يبسط الله الرزق للعباد )
الكلمة
إعرابــــــــــــــــــــها
يبسط
فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة
الله
5( لفظ الجلالة ) فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة
الرزق
مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة

ضع خطاً تحت اسم الفعل الناسخ وخطين تحت خبره فيما يلي:
ليس الدرسُ صعباً .
ضع خطاً تحت اسم الحرف الناسخ في الجمل التالية : إن المؤمنين أخوة
اختر فعلاً مضارعاً مما يأتي وضعه في الفراغ المناسب:
( أنطقْ _ تصل _ يأكل )
1_ لن يأكل أحمد الحلوى المكشوفة . 2_ لم أنطق بغير الحق.
ما الموقع الإعرابي لكلمة النخلة في المثالين التاليين:
1- تتميز النخلة بالثبات. 2- صعد محمد النخلة.
( فاعل) ( مفعول به)
- لن أهملَ في واجبي
ضع في الفراغ السابق حرف نصب ثم اضبط الفعل بعده
- شارك في إعراب ما تحته خط:
أ- حافظت البنت على الصلاة. ب – شرِبَ الظمآنُ كُوبيْن مِن الماءِ .
الكلمة
إعرابها
حافظت
فعل ماض و التاء الساكنة للتأنيث
البنت
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
كوبين
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
ضع خطاًتحت اسم الحرف الناسخ وخطين تحت خبره في الآية الآتية
قال( صلى لله عليه وسلم ) * (إن الظلم ظلمات يوم القيامة)
أعرب الجملة الاتية: ( صار الجو صحوا )

الكلمة
إعرابــــــــــــــــــــها
صار
فعل ماض ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر
الجو
5اسم صار مرفوع وعلامة رفعه الضمة
صحوا
خبر صار منصوب وعلامة نصبه الفتحة
ضع خطاً تحت اسم الفعل الناسخ وخطين تحت خبره فيما يلي:
1- ليس الدرسُ صعباً.

2- كانت الخيامُ منصوبة ً.

ضع خطاً تحت اسم الحرف الناسخ وخطين تحت خبره فيما يلي:
1-إنّ المؤمنين إخوة ٌ.

2- لعل اللقاءَ قريبٌ

طريق النجاح

أدعية الطالب في قاعة الامتحانات
على الطالب أن يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى قبل وأثناء وبـعـد تأديته للامتحان , لان ذلك يعطيه الثقة والأمان والاطمئنان , ويتذكر قول الله تعالى :{ادعوني أستجب لكم...} وهـذه الأدعية يقولها الطالب أثناء الامتحان :
أولا: أثناء التوجه لقاعة الامتحان :
{ رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعلي من لدنك سلطاناً نصيرا }.
{ وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا..}.
{ قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدداً}.
{ يا معلم إبراهيم علمني , ويا مفهم سليمان فهمني}.
ثانياً : أثناء توزيع الأسئلة :
قراءة آية الكرسي والمعوذات والدعاء :
{اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل من الحزن إن شئت سهلا}.
ثالثا : إذا أمسك الطالب ورقة الامتحان:
{رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي}.
رابعاً : إذا استعصى سؤال عليك :
{ يا حي يا قيوم برحمتك استغيث }
{لا اله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين}
{اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين}
خامسا ً: إذا نسي أمراً :
{ عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشدا }.
سادساً :إذا أصيب الطالب بهم أو كرب:
{اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك , ناصيتي بيدك , مـاضٍ فيّ حكمك , عدلٌ في قضاؤك أسـألـك بكل اسم هو لـك سميت به نفسك, أو أنزلتهُ في كتابك أو علمتهُ أحـدا من خلقك أو استأثرت به في عـلم الغيب عندك , أن تـجـعل القرآن العظيم ربيع قلبي , ونور صدري , وجلاء حزني وذهاب غمي}.
وعلى الطالب أن يدعو بما شـاء مـن الأدعية المأثورة ليوفقه الله ويتم لـه التفوق والنجاح .
منقوووووووول
المقال منقول وأعتذر لو وجد فيه أخطاء
طائر اللقلاق




الخميس، مارس 27

في حب النبي صلى الله عليه وسلم


بأبي وأمي أنت يا خيرَ الورى
وصلاةُ ربي والسلامُ معطرا
يا خاتمَ الرسل الكرام محمدٌ
بالوحي والقرآن كنتَ مطهرا
لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ
وبفيضها شهِد اللسانُ وعبّرا
لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ
فاقتْ محبةَ مَن على وجه الثرى
لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ
لا تنتهي أبداً ولن تتغيرا
لك يا رسول الله منا نصرةٌ
بالفعل والأقوال عما يُفترى
الرحمةُ المهداةُ جاء مبشِّرا
ولأفضلِ الأديان قام فأنذر
اولأكرمِ الأخلاق جاء مُتمِّماً
يدعو لأحسنِها ويمحو المنكرا
صلى عليه اللهُ في ملكوته
ما قام عبدٌ في الصلاة وكبّرا
صلى عليه اللهُ في ملكوته
ما عاقب الليلُ النهارَ وأدبرا
صلى عليه اللهُ في ملكوته
ما دارت الأفلاكُ أو نجمٌ سرى
وعليه من لدن الإلهِ تحيةٌ
رَوْحٌ وريحانٌ بطيب أثمرا
وختامُها عاد الكلامُ بما بدا
بأبي وأمي أنت يا خيرَ الورى

ما هدفي من الدراسة ؟؟؟

1- حدد هدفك من الدراسة ..

لماذا أذاكر وأتفوق ؟

لنفسي : فالمتفوق سريعاً ما يصل لما يريد .

لأسرتي : واجب علي أن أسعد والدي بالنجاح.

لمجتمعي : الذي هو بحاجة لكل ناجح .للمسلمين : فهم في حاجة لمزيد من المتفوقين .

2- حقائق تعينك على التفوق :

* التفوق حقيقة , وليس حلماً .* لا يأتي صدفة .

* من صنع يديك وبتعبك وكدًَّك .

* كن هادئاً تكن ناجحاً .

* الذاكرة القوية تعينك على التفوق

.* الثقة بالنفس تدفعك للتفوق .

* التذكر الدائم ليوم النتيجة .

3- تذكر دائما يوم النتيجة :

* تذكرك الدائم ليوم النتيجة يدفعك إلى النجاح والتفوق .

* فهؤلاء أصدقاؤك فرحون بالنجاح .

* وهذا يبكي متأثراً برسوبه .*

ووالد هذا يذكره بفشله , وبنتيجة إهماله

.* وهؤلاء جيرانك وأصدقاؤك وأقاربك يسألون عن نتيجتك , وكم حصلت من الدرجات ؟ وهل أنت من المتفوقين أم لا ؟

* ترى أين أنت يوم النتيجة , هل من الفرحين أم من الباكين ؟

-4 - قواعد الاستذكار :

* تركيز الانتباه .

* تقوية الرغبة في المذاكرة

.* فهم ما يتم مذاكرته .*

الابتعاد عن المؤثرات المشتتة , مثل المشاكل والضجيج والتلفاز .

*الجلوس بطريقة صحيحة .*الإضاءة الجيدة والتهوية الصحية

.5- طرق المراجعة :

* وأنت تذاكر دون أكثر النقاط أهمية في كراسة ملاحظاتك .

* راجع هذه الملاحظات دورياً .* لخص قدر المستطاع , حتى تتذكر ما قمت بتلخيصه .

* توقع الأسئلة وأنت تراجع . *

ضع خطة للمراجعة دورياً .* استخدم الألوان وأشر على أهم النقاط .

* داوم على الصلاة والأذكار وتلاوة القران .

نصائح للحفظ :

أجود الأوقات والأسحار, وبعد الفجر

. أجود الأماكن الغرف .

ابتعد عند الحفظ عن الطرقات والخضرة والضجيج .6

- كيف تعد برنامج المراجعة ؟

* المذاكرة والمراجعة بانتظام تسهل عليك التذكر في أي وقت .

* ترتيب المواد طبقاً لقربها الزمني من الامتحانات , ولا تجعل المراجعة قبل الامتحان بفترة طويلة, حتى لا تنسى وتحتاج لمراجعة أخرى .

* حدد المواد التي تحتاج لمجهود ووقت أكبر .

* حدد الزمن المتبقي على كل مادة , وقسمه تبعاً لها .

* ضع عند المراجعة مادة سهلة ومحببة مع مادة صعبة

.* لا تنس أن تضع في برنامجك فترات للراحة , وممارسة الهوايات المفضلة .

7- معوقات النجاح • السرحان

* ابدأ المذاكرة بالمواد التي تشغلك واستخدم الصوت العالي .•

* غيِّر مكان المذاكرة ، ورفه عن نفسك .

• عدم الرغبة في المذاكرة

* تقوية الحافز والباعث على المذاكرة وهيئ الوسائل المساعدة•

* التلخيص والمراجعة المستمرة والابتعاد عن لمعاصي .•

* الملخصات والاستعانة بصحبة الخير .•

الاستعانة بالمدرس .•

* زيادة المدة المحددة لمذاكرة المواد الصعبة .•

الأربعاء، مارس 26

رؤيتنا

مدونة تعنى بتدريس اللغة العربية عن طريق شرح الدروس وتبادل اللآراء بين المعلمين والطلاب
وهي تعد ثورة في مجال التعليم والتعلم فيستطيع الطلاب إنشاء مدونات وعرض أفكارهم ، كما يستطيعون التحاور مع معلميهم بغرض الاستفادة من خبراتهم .
ولا يستطيع عاقل إنكار الغوائد التي ستعود على المعلمين من خلال توفير تغذية راجعة صادقة من قبل الطلاب
والله الموفق